“معناش”.. أردنيون يضربون عن العمل ويتظاهرون ضد الضرائب.. وكاتب ساخر أول “الضحايا”

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/30 الساعة 09:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/30 الساعة 09:57 بتوقيت غرينتش

بدأ أردنيون الأربعاء 30 مايو/أيار 2018، إضراباً عن العمل، استجابة لدعوة أطلقتها النقابات المهنية، احتجاجاً على قانون ضريبي "مرتقب".

وبدت مظاهر الإضراب واضحة في شوارع المملكة، خاصة في العاصمة عمّان، إذ اصطفَّ العشرات من المواطنين أمام أماكن عملهم، متوقفين عن العمل.

وانتهى الإضراب بعد ساعتين، وبدأت بعده مظاهرة مركزية أمام مجمع النقابات في عمّان.

إصرار على الضرائب وآخر على الاحتجاج!

ورفضت النقابات المهنية في الأردن (15 نقابة)، أمس الثلاثاء، التراجع عن الإضراب، بعد فشل اجتماعها برئيس الحكومة، هاني الملقي، الذي رفض سحب مشروع قانون الضريبة من مجلس النواب (البرلمان).

وأقر مجلس الوزراء، الأسبوع الماضي، مشروع قانون معدل لضريبة الدخل، تقول الحكومة إنها ستوفر من خلاله سنوياً قرابة 100 مليون دينار (141 مليون دولار أميركي).

وتسود المجتمع الأردني حالة من القلق والترقب، مع اتجاه الحكومة، عبر التعديلات المطروحة، إلى توسيع شريحة الخاضعين للضرائب.

"الزعبي" الضحية

قرَّرت يومية "الرأي" الأردنية إيقاف الكاتب أحمد حسن الزعبي عن عمله "مؤقتاً"؛ إثر نشره خبراً على موقع إخباري خاص به يتعلق بقانون ضريبي "مرتقب"، ذكر فيه اسم الصحيفة، وهو ما اعتبرته مخالفة للأنظمة والتعليمات.

والزعبي هو الكاتب الساخر الأكثر متابعة في البلاد، ويعمل في "الرأي" منذ عام 2004.

وقال الزعبي للأناضول، إن "مكتب رئيس التحرير أبلغني، الإثنين، بإيقافي عن العمل إلى إشعار آخر، على خلفية نشر موقعي الإخباري خبراً يتعلق بقانون الضريبة، ذُكر اسم الجريدة في متنه، وهو ما اعتبرته مساساً بها".

وما تم نشره هو رسالة موجهة من غرفة صناعة عمان (غير حكومية)، إلى رئيس تحرير "الرأي" طارق المومني، تستهجن فيها رفض الصحيفة نشرها مناشدة للعاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني بن الحسين، من أجل التدخل لحماية القطاع الصناعي من قانون الضريبة المرتقب‎.

وأضاف الزعبي: "لا أعتقد أن هذا هو السبب المباشر، وقناعتي أنه (قرار الإيقاف) جاء بسبب تراكمات لمعارضتي سياسة الحكومة".

ولفت إلى أن نقابة الصحفيين الأردنيين تتابع الموضوع، ونتيجة لذلك قررت الصحيفة تشكيل لجنة تحقيق، الثلاثاء.

من جانبه قال رئيس تحرير "الرأي"، طارق المومني، للأناضول، إن "ما تم نشره على موقع الزميل أحمد هو كتاب موجه إلى رئيس التحرير باسمه وصفته (شخصي)".

واعتبر أن "نشر الكتاب باعتباره رسالة شخصية لزميل يعمل في الرأي ويملك موقعاً إلكترونياً، يشكل إساءة لصحيفته، خاصة أن البيان يحتوي مسّاً وإساءة بمهنية الصحيفة ومصداقيتها".

وكان الزعبي أعلن تأييده لإضراب نقابي مقرر الأربعاء؛ احتجاجاً على مشروع قانون الضريبة.

مطالبات بإسقاط الحكومة

طالب حزب جبهة العمل الإسلامي الأردني (الذراع السياسية للإخوان المسلمين) برحيل حكومة الملقي، معتبراً إياها مصدر "توتر شعبي".

وقال الحزب في بيان، الإثنين: "تابعنا بكل أسف الإصرار الحكومي على تمرير مشروع قانون ضريبة الدخل، استجابة لإملاءات وتوصيات صندوق النقد الدولي، الذي تحوَّل بسبب ضعف الحكومة إلى قوة انتداب يقرر مصائر واقتصاد البلاد".

واستدرك الحزب في بيانه "أصبح ممثلو الصندوق يمارسون أدوارهم بشكل مباشر، ويتفاوضون مع اللجان المختصة في مجلس النواب الأردني (الغرفة الأولى للبرلمان)، في خرق واضح للسيادة الوطنية".

وأوضح أنه يتم اتخاذ قرارات "دون النظر إلى ما آلت إليه الأوضاع الاقتصادية من انكماش وهروب لرأس المال المحلي، فاقم من أزمتي الفقر والبطالة، ودون أن تنجح هذه الإجراءات في وقف عجز الموازنة وارتفاع المديونية".

وأكد الحزب "المطالبة برحيل الحكومة الفاشلة التي أرهقت البلاد والعباد بإجراءاتها".

كما طالب بسحب مشروع قانون ضريبة الدخل، وقانون الجرائم الإلكترونية.

وأعلن تأييده دعوة النقابات المهنية الأردنية للإضراب، داعياً إلى المشاركة فيه.

علامات:
تحميل المزيد