مقاتلات إسرائيلية تقصف 5 مواقع للمقاومة في غزة وفتح تدعو العالم للتحرك ووقف العدوان

عربي بوست
تم النشر: 2019/05/04 الساعة 11:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/04 الساعة 12:54 بتوقيت غرينتش
مقاتلات إسرائيلية استهدفت مناطق متفرقة من قطاع غزة، فيما أطلقت الفصائل الفلسطينية عشرات الصواريخ باتجاه المستوطنات/رويترز

قصفت مقاتلات إسرائيلية 5 مواقع جديدة للمقاومة الفلسطينية في أنحاء متفرقة من قطاع غزة، السبت 4 مايو/آذار 2019.

وأعلن الجيش الإسرائيلي بدء هجوم على أهداف لحركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي" في غزة.

ودعت حركة "فتح" المجتمع الدولي إلى وضع حد لـ"العدوان الإسرائيلي" على قطاع غزة، الذي أسفر عن مقتل فلسطيني وإصابة 7 آخرين.

وحمّلت الحركة حكومة إسرائيل المسؤولية عن التصعيد العسكري و"جرائم الحرب التي يرتكبها جيش الاحتلال بحق المدنيين الفلسطينيين الأبرياء"، حسب البيان.

وقالت إن "هذه الجرائم لن تمر دون عقاب وملاحقة قانونية".

ونفذت مقاتلات إسرائيلية سلسلة غارات جوية استهدفت مناطق متفرقة من قطاع غزة، فيما أطلقت الفصائل الفلسطينية عشرات الصواريخ باتجاه المستوطنات المحاذية للقطاع.

وتأتي موجة التصعيد هذه بعد مقتل 4 فلسطينيين وإصابة 51 آخرين، جراء قصف الجيش موقعا لحركة "حماس"، واعتداء قواته على متظاهرين مشاركين بفعاليات مسيرة "العودة".

حماس تعد بالرد

وقال عبد اللطيف القانوع المتحدث باسم حماس في بيان اليوم السبت "المقاومة ستبقى حاضرة للرد على جرائم الاحتلال، ولن تسمح له باستباحة دماء شعبنا". ولم يذكر القانوع بوضوح ما إذا كانت حماس أطلقت صواريخ على إسرائيل.

وأعلنت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين مسؤوليتها عن شن هجوم بإطلاق عدة صواريخ على مدينة عسقلان الإسرائيلية.

ومنذ سيطرة حماس على غزة في عام 2007 شنت إسرائيل ثلاث حروب على القطاع. ومن المعتاد أن ترد إسرائيل على الصواريخ القادمة من غزة بتنفيذ ضربات جوية.

وقالت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين في بيان إن وابل الصواريخ كان ردا على أحداث أمس الجمعة وإن إسرائيل "تنصلت" من تنفيذ تفاهمات سابقة توسطت القاهرة فيها.

وقالت حماس في بيان الخميس إن يحيى السنوار رئيس الحركة في غزة سافر إلى القاهرة لإجراء محادثات بشان جهود الحفاظ على الهدوء على الحدود وتخفيف معاناة الفلسطينيين.

ويعيش نحو مليوني فلسطيني في غزة التي تضرر اقتصادها بشدة بفعل سنوات الحصار علاوة على تخفيض المساعدات الأجنبية. ويقول البنك الدولي إن نسبة البطالة تبلغ 52 في المئة فيما يزداد الفقر.

وتقول إسرائيل إن الحصار ضروري لمنع وصول الأسلحة لحماس التي خاضت ثلاث حروب مع إسرائيل خلال السنوات العشر الماضية.

علامات:
تحميل المزيد