لجنة بـ«النواب» المصري توافق على زيادة مدة «الرئيس» لـ6 سنوات

عربي بوست
تم النشر: 2019/04/14 الساعة 15:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/04/14 الساعة 16:04 بتوقيت غرينتش
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي/ رويترز

أقرَّت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب المصري، الأحد 14 أبريل/نيسان 2019، مقترحاً جديداً يتضمن تعديلاً على المادة 140 من دستور 2014، وهي المادة الخاصة بانتخاب رئيس الجمهورية.

زيادة مدة الرئيس لـ6 سنوات بدلاً من 4 سنوات

وحسبما نشرت صحيفة "اليوم السابع"، فقد تضمن التعديل زيادة مدة انتخاب رئيس الجمهورية من 4 سنوات إلى 6 سنوات، بالإضافة إلى وضع مادة انتقالية جديدة للمادة 140 من الدستور.

وحسب التعديل ، تنص المادة 140 في فقرتها الأولى بعد التعديل: "يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولَّى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين".

وحديث عن كتابة دستور جديد خلال 10 سنوات

وبالنسبة للمادة الانتقالية الجديدة، فقد جاء رقمها (241 مكرر)، وتضمنت: "تنتهي مدة رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء ست سنوات من تاريخ إعلان انتخابة رئيساً للجمهورية 2018، ويجوز إعادة انتخابة لمرة تالية".

ووفقاً لموقع "القاهرة 24″، قال الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب خلال اجتماع اللجنة التشريعية لمناقشة التقرير النهائي للتعديلات الدستورية: "نحن في حاجة لدستور جديد، ومن المستحيل أن تمر السنوات العشر القادمة من دون دستور جديد كلياً، من أول مادة للأخيرة، ونسبة الـ25%، أعضاء التشريعية قد توافقوا حولها.

وتابع بعدها متحدثاً عن الأجواء المرتبطة بالانتخابات: "في بعض الحالات يوجد خلل في بعض الدوائر في عدد السكان وعدد الناخبين، ولا بد أن نأخذ تمثيلاً عادلاً للسكان، وللمحافظات أيضاً، منعاً للإجحاف".

علامات:
تحميل المزيد