ما هو الكتاب الذي ظهر بيد مؤسس ويكيليكس لحظة اعتقاله؟

شوهد مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج (47 عاماً)، أثناء اعتقاله وإدخاله سيارة تابعة للشرطة الخميس 11 أبريل/نيسان 2019، وهو يحمل كتاباً.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/04/11 الساعة 17:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/04/11 الساعة 17:15 بتوقيت غرينتش
لحظة اعتقال مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج/ رويترز

شوهد مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج (47 عاماً)، أثناء اعتقاله وإدخاله سيارة تابعة للشرطة الخميس 11 أبريل/نيسان 2019، وهو يحمل كتاباً.

ما الكتاب الذي كان أسانج يحمله؟

صحيفة Express البريطانية، قالت إن أسانج مؤسس ويكيليكس كان يحمل أحد كتب الروائي غور فيدال عن تاريخ عقيدة الأمن القومي.

وأوضحت الصحيفة، الخميس 11 أبريل/نيسان 2019، أنه في الكتاب الذي يحمل عنوان Gore Vidal: History of the National Security State & Vidal on America، يناقش بول جاي المحرِّر البارز في شبكة TRNN، والروائي غور فيدال الأحداثَ التاريخية التي أدت إلى التحالفات العسكرية الصناعية الأمنية الهائلة غير الرسمية، والثقافة السياسية التي أسفرت عن "الرئاسة الإمبريالية".

ومن بين الاقتباسات الواردة في الكتاب: "الأوراق الفيدرالية واضحة جداً".

غلاف الكتاب الذي كان يحمله مؤسس ويكيليكس
غلاف الكتاب الذي كان يحمله مؤسس ويكيليكس

"كلما كان الأمر متعلقاً بأحد الآباء المؤسسين وأحد الأشخاص الذين ابتكروا الدستور، ينزعجون بشدة عند ذكر أثينا، وبريكليس، والديمقراطية".

"يثرثرون مراراً وتكراراً عن الغوغاء، ونحن لا نريد هذا، ونحن لا نريد ذلك".

"نحن قلةٌ من فاحشي الثراء".

"كُنَّا موجودين في البداية، عند وضع الدستور، والآن أصبحنا أكثر".

بينما يقول اقتباسٌ آخر من غور فيدال: "الناس ليس لديهم صوت، لأنَّهم لا يملكون معلومات".

لماذا اعتُقِل مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج؟

ذكرت شرطة العاصمة أنَّ مؤسس ويكيليكس أسانج اعتُقِل لعدم تسليم نفسه للمحكمة. وجاء في بيان صادر عن سكوتلاند يارد: "ألقي القبض على جوليان أسانج (47 عاماً)، المولود في الثالث من يوليو/تموز من عام 1971، اليوم الخميس 11 أبريل/نيسان، بواسطة ضباط من شرطة العاصمة في سفارة الإكوادور، بناء على أمرٍ قضائي صادرٍ عن محكمة Westminster Magistrates' Court، في 29 يونيو/حزيران من عام 2012، لعدم تسليم نفسه للمحكمة".

وأضاف: "احتُجِزَ مؤسس ويكيليكس في مركز شرطي بوسط لندن حيث سيقبع، قبل مثوله أمام محكمة  Westminster Magistrates' Court في أقرب وقتٍ ممكن… وكُلِّفَت شرطة العاصمة بتنفيذ الأمر القضائي، نيابةً عن محكمة  Westminster Magistrates' Court، ودخلت السفارة بدعوةٍ من السفير، بعدما سحبت الحكومة الإكوادورية حالة اللجوء".

 أسانج اعتُقِل لعدم تسليم نفسه للمحكمة/ رويترز
أسانج اعتُقِل لعدم تسليم نفسه للمحكمة/ رويترز

وقال رئيس الإكوادور لينين مورينو، في تغريدةٍ على موقع تويتر: "في قرارٍ سيادي، سحبت الإكوادور حالة اللجوء من جوليان أسانج بعد انتهاكاته المتكررة للاتفاقيات الدولية وبروتوكولات الحياة اليومية".

لكنَّ موقع ويكيليكس قال إنَّ الرئيس الإكوادوري تصرَّف تصرُّفاً غير قانوني، بإنهاء اللجوء السياسي لأسانج "منتهكاً القانون الدولي".

ويأتي اعتقال مؤسس ويكيليكس أسانج بعد يومٍ واحد من الاتهام الذي وجَّهه ويكيليكس للحكومة الإكوادورية بإجراء "عملية تجسس واسعة النطاق" ضد مؤسس الموقع.

ويدَّعي الموقع أنَّه جرى تصوير اجتماعاتٍ سرية مع محامين وأحد الأطباء داخل السفارة في العام الماضي 2018.

تحميل المزيد