شرطة نيوزيلندا تدعو لإغلاق جميع المساجد وعدم الخروج للشوارع

دعت شرطة نيوزيلندا لإغلاق جميع المساجد، كما طلبت من المواطنين عدم مغادرة منازلهم، فيما طوقت قوات الأمن مساحة كبيرة من المدينة عقب الحادث.

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/15 الساعة 05:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/15 الساعة 12:43 بتوقيت غرينتش

دعت شرطة نيوزيلندا لإغلاق جميع المساجد، كما طلبت من المواطنين عدم مغادرة منازلهم، فيما طوقت قوات الأمن مساحة كبيرة من مدينة كرايست تشيرش، عقب الحادث الذي وقع خلال صلاة الجمعة 15 مارس/آذار 2019 في نيوزيلندا.

وقد عثرت الشركة على عبوات ناسفة في عدة مركبات موزعة داخل المدينة، وذلك  بعد ساعات من الهجوم على عدد من المصلين داخل مسجدين أسفر عن مقتل 9 على الأقل وإصابة نحو 30 آخرين، مع احتمالية زيادة أعداد الضحايا.

وقال مفوض شرطة نيوزيلندا مايك بوش إنه جرى العثور على متفجرات مثبتة في مركبات اعترضتها الشرطة، معلناً اعتقال 3 رجال وامرأة يشتبه في تنفيذهم الجريمة.

عتاد سفّاح مسجد كرايست تشيرش

فيما تداول رواد الشبكات الاجتماعية في نيوزيلندا صوراً قالوا إنها عتاد سفّاح مسجد كرايست تشيرش، وتظهر صندوق سيارة المهاجم وبه أسلحة أوتوماتيكية.

كما يظهر المتهم في مقطع فيديو قبيل دخوله المسجد وتنفيذ الجريمة.

مسلح فتح الرصاص على المصلين

أفاد شهود عيان لصحيفة Daily Mail البريطانية عن سماعهم إطلاق أكثر من 50 عياراً نارياً أثناء الهجومين.

وقد وقع الهجوم الأول في مسجد النور بشارع دينز، حيث كان يعج بالمصلين، بمن فيهم أعضاء فريق بنغلاديش الوطني للكريكيت الذين لم يصابوا بأذى، بينما وقع الهجوم الثاني في مسجد آخر بشارع لينوود.

وكانت الشرطة قد أعلنت ظهر الجمعة 15 مارس/آذار 2019، أن مسلحاً واحداً فتح النار على مصلين، وكان يرتدي وفق ما ذكر شهود عيان ملابس مموهة تشبه ملابس الجيش.

كما كان يحمل في يده بندقية آلية، وأخذ يطلق النار عشوائيا على الناس في مسجد النور بالمدينة.

رئيسة وزراء نيوزيلندا: أسود يوم

من جانبها، قالت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن: "هذا يوم أسود تعيشه نيوزيلندا.. الكثير من الأشخاص المتضررين مما حصل اليوم سيكونون من اللاجئين والمهاجرين. إن نيوزيلندا هي موطنهم"، مؤكدةً أن هذا عمل غير عادي وغير مسبوق.

وقد وقع الحادث خلال صلاة الجمعة في نيوزيلندا، حيث إن الساعة هناك تسبق منطقتنا العربية بـ7 إلى 10 ساعات باختلاف فرق التوقيت في الدول العربية.

قاتل المسلمين في نيوزيلندا استخدم رشاشاً مكتوباً عليه "فيينا 1683".. المعركة الحاسمة التي هزمت فيها أوروبا الدولة العثمانية

تحميل المزيد