انفجارات قوية هزت المباني والسماء أضاءت.. إسرائيل تقصف غزة في أول هجوم من نوعه منذ حرب عام 2014

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/15 الساعة 04:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/15 الساعة 04:32 بتوقيت غرينتش
Smoke and flame are seen during an Israeli air strike in Gaza March 15, 2019. REUTERS/Mohammed Salem TPX IMAGES OF THE DAY

قصف الطيران الإسرائيلي منشآت لحماس في قطاع غزة الجمعة 15 مارس/آذار 2019 بعد ساعات من إطلاق صاروخين من القطاع على تل أبيب في أول هجوم من نوعه منذ حرب عام 2014.

ولم ترد تقارير على الفور عن سقوط قتلى أو جرحى في الضربات الجوية التي استهدفت ستة مبان تستخدمها حركة حماس وتم إخلاؤها كإجراء احترازي.

إسرائيل تقصف غزة

وقال شهود إن انفجارات قوية نتيجة الضربات الجوية هزت المباني في غزة وأضاءت السماء فوق المواقع التي قصفت.

وأكد الجيش الإسرائيلي أنه يهاجم ما وصفها "بمواقع إرهابية" في غزة. وفي مؤشر محتمل على مزيد من التصعيد قال إن صفارات التحذير من الصواريخ دوت في مناطق إسرائيلية قرب حدود غزة.

ودوت صفارات الإنذار شمالا ليل الخميس 14 مارس/آذار 2019 في تل أبيب العاصمة التجارية لإسرائيل بسبب ما وصفهما الجيش بأنهما صاروخان أطول مدى أطلقا من غزة.

ولم يسفر إطلاق الصاروخين عن سقوط قتلى أو جرحى لكنه أثار التوتر في إسرائيل قبل انتخابات التاسع من أبريل/ نيسان 2019، التي يسعى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للفوز بولاية خامسة من خلالها معتمدا على مسوغاته في مجال الأمن القومي.

وسمع دوي انفجارات في تل أبيب وقال شهود إن صواريخ اعتراضية انطلقت من نظام القبة الحديدة للدفاع الصاروخي وانفجرت وإن كان الجيش قال إنه لم يتم إسقاط أي صواريخ.

أول هجوم على غزة منذ الحرب عام 2014

وهذا هو أول هجوم من نوعه في المدينة منذ حرب غزة بين حركة حماس وإسرائيل في 2014. ومنذ ذلك الحين اندلعت موجات أصغر من المواجهات، لكن تم احتواؤها بوساطة مصر والأمم المتحدة.

وقال المتحدث العسكري البرجادير جنرال رونين مانليس لراديو إسرائيل "كانت هذه مفاجأة فعلا".

وأضاف خلال هذه المقابلة أن إسرائيل لا تعلم بعد بالجهة التي أطلقت الصاروخين. لكن متحدثا عسكريا إسرائيليا آخر حمل حماس المسؤولية اليوم الجمعة.

وقال اللفتنانت كولونيل أفيخاي أدرعي "حماس أطلقت الصاروخين على تل أبيب ليل أمس".

حماس والجهاد تنفيان..

ونفت حماس مسؤوليتها عن إطلاق صاروخين على إسرائيل، قائلة إن الهجوم وقع بينما كانت تعقد محادثات مع وسطاء مصريين بشأن تهدئة طويلة الأجل مع إسرائيل.

كما نفت حركة الجهاد الإسلامي ولجان المقاومة الشعبية إطلاق أي صواريخ.

تحميل المزيد