حسن روحاني على رأس وفد حكومي رفيع المستوى في زيارة رسمية إلى بغداد

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/11 الساعة 08:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/11 الساعة 08:41 بتوقيت غرينتش
في أول زيارة رسمية وبدعوة من رئيس الوزراء العراقي.. حسن روحاني في زيارة إلى بغداد

وصل الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى بغداد في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام تلبيةً لدعوة رسمية من رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، ورئيس الجمهورية برهم صالح.

وقال مصدر في وزارة الخارجية العراقية إن "الرئيس الإيراني وصل إلى مطار بغداد الدولي، صباح الإثنين 11 مارس/آذار 2019، على رأس وفد حكومي رفيع المستوى، وكان في استقباله وزير الخارجية محمد الحكيم".

وأضاف أن روحاني توجّه فور وصوله إلى مدينة الكاظمية (تضم مرقد الإمام الكاظم) قبل استقباله الرسمي من قبل رئيس الجمهورية برهم صالح في قصر السلام.

وأوضح المصدر أن "روحاني سيلتقي خلال زيارته برئيس الوزراء عادل عبدالمهدي ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي ورئيس الجمهورية برهم صالح والمرجع الشيعي العراقي علي السيستاني، إلى جانب لقاءات جانبية مع القيادات العراقية".

وأضاف أن "الزيارة تستغرق ثلاثة أيام، وسيوقع البلدان خلالها على عدد من مذكرات التفاهم في مختلف المجالات الاقتصادية".

وتسود علاقات وثيقة بين العراق وإيران منذ إسقاط نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين في 2003 على يد قوات دولية بقيادة أمريكا، وتقود العراق حالياً، حكومة ذات غالبية شيعية مقربة من طهران.

ويبدو أن زيارة روحاني ستركز بشكل خاص على الجوانب المتعلقة بالاقتصاد، في مسعى من طهران لتعزيز التجارة والاستثمار بين الجانبين في وقت تعاني فيه من عقوبات مفروضة عليها من قبل الولايات المتحدة.

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو 12 مليار دولار. وعبّرا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عن خطط لزيادة حجم هذا التبادل إلى 20 ملياراً متجاهلين العقوبات الأمريكية.

تحميل المزيد