تركيا تطالب حلفاء أنقرة بعدم التدخل في شرائها للأسلحة

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/06 الساعة 15:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/06 الساعة 15:53 بتوقيت غرينتش
تركيا تطالب حلفاء أنقرة بعدم التدخل في شرائها للأسلحة

نقلت صحيفة "حريت" عن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قوله، الأربعاء 6 مارس/آذار، إن على حلفاء أنقرة ألا يتدخلوا في شرائها منظومات دفاعية من دول لا تنتمي لعضوية حلف شمال الأطلسي، لأن دول الحلف رفضت طلبات لشراء تلك الأسلحة منها.

وأضافت الصحيفة نقلاً عن جاويش أوغلو "هؤلاء الحلفاء الذي يضعون في بعض الأحيان عراقيل أمام شرائنا للأسلحة، حتى ولو خفيفة، بدأوا يشعرون بالضيق بعد شرائنا (منظومة صواريخ) إس-400".

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية ذكرت، الثلاثاء 5 مارس/آذار، أن واشنطن أبلغت تركيا بوضوح بأنه إذا مضت قدماً في شراء منظومة إس-400 الدفاعية الروسية، فإن واشنطن ستعيد تقييم مشاركة أنقرة في برنامج طائرات إف-35 المقاتلة.

كانت تركيا وأمريكا حسبما قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الجمعة 1 مارس/آذار 2019، تتفاوضان بشأن عرض واشنطن بيع نظام باتريوت الدفاعي الصاروخي لأنقرة، بينما تستعد تركيا لتسلم منظومة إس-400 الروسية.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول الرسمية التركية عن تشاووش أوغلو تلك التصريحات، بعد أن ذكرت وكالة بلومبيرغ أن تركيا رفضت عرضاً أمريكياً لتزويدها نظام باتريوت الصاروخي بنهاية العام.

وكشف تشاووش أوغلو أن روسيا ستسلم أنقرة منظومة "إس-400" الصاروخية خريف العام الجاري (2019). وأضاف خلال مشاركته في برنامج على "قناة 26" المحلية أن هذه الصفقة قطعية، والتراجع عنها غير وارد.

علامات:
تحميل المزيد