«الجندي الراهب» الذي أغضبت استقالته ترامب يوجه خطاباً للجنود مودعاً البنتاغون: «اصمدوا»

عربي بوست
تم النشر: 2018/12/31 الساعة 17:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/12/31 الساعة 17:59 بتوقيت غرينتش
ترامب غاضب من جيمس ماتيس /رويترز

في اليوم الأخير له في البنتاغون دعا وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس جنود القوات المسلحة إلى "الصمود"، بعدما قدم استقالته إلى الرئيس دونالد ترامب بسبب الخلاف العميق معه بشأن ملفات عدة.

وفي مذكرة داخلية الى مجمل العاملين في الوزارة والجنود، الأحد 31 ديسمبر/كانون الأول 2018، كتب الجنرال السابق في قوات المارينز أن البنتاغون "أثبت على الدوام أنه يعرف كيف يتجاوز أصعب المواقف". وتابع ماتيس "ابقوا على إيمانكم ببلادكم واصمدوا إلى جانب حلفائنا لنبقى موحدين بوجه أعدائنا".

وكان ماتيس استقال في العشرين من كانون الأول/ديسمبر غداة قرار الرئيس الأميركي بسحب مجمل القوات الأميركية من سوريا.

وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس "الجندي الراهب"

ويطلق على وزير الدفاع الأميركي المستقيل جيمس ماتيس لقب "الجندي الراهب" بسبب ثقافته التاريخية العسكرية الواسعة.

وقد استشهد في مذكرته برسالة وجهها الرئيس الأميركي أبراهام لينكولن إلى الجنرال يوليس غرانت في شباط/فبراير 1865 مع اقتراب حرب الانفصال من نهايتها. كتب لينكولن "لا تسمحوا بأن يؤخر أو يعرقل أي شيء تحركاتكم العسكرية أو خططكم".

كما أعرب وزير الدفاع الأميركي المستقيل عن "ثقته" بأن القوات الأميركية "لن تحيد عن المهمة التي أقسمت اليمين لإنجازها، كما لن تحيد عن الدفاع عن الدستور مع الحفاظ على نمط عيشنا".

وكان ماتيس يعتبر الصوت المعتدل داخل الإدارة الأميركية، كما كان من المفترض بعد استقالته أن يبقى في منصبه حتى نهاية شباط/فبراير لضمان حصول انتقال سلس في البنتاغون، إلا أن ترامب قدم موعد مغادرته شهرين.

الذي أغضبت رسالة استقالته الرئيس دونالد ترامب

ويبدو أن ترامب غضب من التغطية الإعلامية لرسالة استقالة وزير الدفاع الأميركي ماتيس التي لم توفره بالانتقادات. فقد شدد ماتيس في كتاب استقالته على ضرورة أن تتعامل الولايات المتحدة "باحترام مع حلفائها".

ومن المقرر أن يتسلم مساعده باتريك شاناهان وزارة الدفاع لفترة انتقالية ابتداء من مطلع السنة الجديدة.

وكشفت شبكة CNN الأميركية، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب غضب من خطاب الاستقالة الذي قدَّمه وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس.

وقالت الشبكة الأميركية، على لسان مصدر قالت إنه مقرب من البيت الأبيض، إن ترامب "يكره الرسالة…"، في إشارة لما جاء بخطاب استقالة ماتيس من منصب وزير الدفاع الأميركي .

وفي حديثه، اعتبر المصدر أن "تصرُّف ترامب مع إنهاء الالتزامات الأميركية في سوريا، وعلى ما يبدو أفغانستان، لا ينبغي أن يشكل مفاجأة".

من جانبها انتقدت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة، المرشحة الرئاسية الخاسرة أمام دونالد ترامب، هيلاري كلينتون، قرارَ الرئيس الأميركي بسحب القوات الأميركية من سوريا.

وقالت كلينتون في تغريدة عبر حسابها الشخصي على موقع "تويتر"، "الإجراءات لها عواقب، وسواء كنا في سوريا أم لا فالأشخاص الذين يريدون إلحاق الضرر بنا هم في حالة حرب".

تحميل المزيد