ماذا قالت مسؤولة أممية حول حالة الشيخة لطيفة ابنة حاكم دبي التي حاولت الفرار من الإمارات؟

عربي بوست
تم النشر: 2018/12/27 الساعة 15:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/12/27 الساعة 16:20 بتوقيت غرينتش
الشيخة لطيفة مع ماري روبنسون مفوضة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة

قالت ماري روبنسون المفوّضة السابقة للأمم المتّحدة لحقوق الإنسان، الخميس 27 ديسمبر/كانون الأول 2018، إنّ الشيخة لطيفة ابنة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، التي حاولت الفرار من الإمارات في مارس/آذار الفائت، وأعيدت إلى بلدها "مضطربة"، وأسرتها تعاملها جيّداً. 

وكانت الشيخة لطيفة (32 عاماً) أعلنت نيّتها الفرار من بلدها، في شريط فيديو نشر على يوتيوب في مارس/آذار الماضي، وذلك بسبب ما قالت إنّه سوء معاملة تتعرّض لها من والدها. وعثر عليها لاحقاً في مركب قبالة السواحل الهندية، وتمّت إعادتها إلى دبي في أبريل/نيسان.

الشيخة لطيفة ابنة حاكم دبي "شابة مضطربة"

وقالت روبنسون لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، إنّ الشيخة لطيفة ابنة حاكم دبي "شابّة مضطربة تعاني من مشكلة صحيّة جديّة، وهي موضع متابعة نفسية، وهم (أسرتها) لا يرغبون في مزيد" من التغطية الإعلامية لهذه القضية. وكانت روبنسون، وهي رئيسة سابقة لأيرلندا، التقت الشيخة لطيفة، في 15 ديسمبر/كانون الأول، وذلك لمساعدة الأسرة على حلِّ "معضلة أسريّة".

والتقت روبنسون بالشيخة لطيفة، بعدما أثار وضع ابنة حاكم دبي قلق منظّمات حقوقية دعت سلطات الإمارة لتقديم معلومات عنها. وتم نشر صور للقاء الأميرة وروبنسون، في 24 ديسمبر/كانون الأول، في دبي.

وقالت المسؤولة الأمميّة السابقة إنّها خلصت، بعد غداء أثناء اللقاء، إلى أنَّ الشيخة لطيفة ابنة حاكم دبي تعامَل بشكل جيّد من أقاربها، وبينهم الأميرة هيا، حرم حاكم دبي.

وأضافت: "أعتقد أنّه وضع بالغ التعقيد وأفهم القلق (…) الأمر يتعلّق بقضية أسريّة، وهي تحظى اليوم برعاية محبّين".

وأكدت المسؤولة الأممية السابقة أنّها طمأنت الحقوقيين بشأن وضع الشيخة لطيفة، وبينهم المفوّضة السامية لحقوق الإنسان ميشال باشلي، ومدير منظمة هيومن رايتس ووتش كين روث.

بينما الإمارات أكدت أنها تحصل على الرعاية اللازمة

وقالت الإمارات العربية المتحدة، الإثنين 24 ديسمبر/كانون الأول 2018، إن الشيخة لطيفة بنت محمد آل مكتوم، ابنة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، في منزلها، وتعيش مع أسرتها.

ونشرت وكالة الأنباء الرسمية "وام" صوراً تظهر فيها الشيخة لطيفة ابنة حاكم دبي مع رئيسة أيرلندا السابقة ماري روبنسون.

وكانت جماعات حقوقية دعت الإمارات إلى الكشف عن مكان الشيخة لطيفة وحالتها، بعد تقارير في وسائل إعلام أجنبية تفيد بأنها تمت إعادتها قسراً بعد أن فرَّت من البلاد.

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية إنه بناء على طلب العائلة، التقت ماري روبنسون، المفوضة السامية السابقة لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ورئيسة أيرلندا السابقة، في 15 ديسمبر/كانون الأول 2018، بالشيخة لطيفة في دبي.

وتابعت أنه بعد موافقتهما تم عرض صور لهما وهما مجتمِعتان بعد الظهر، مضيفة أنه خلال زيارتها لدبي تأكدت روبنسون من أن الشيخة لطيفة تحصل على الرعاية والدعم اللازمَيْن.

علامات:
تحميل المزيد