أما وقد تأكد رسمياً خروج أميركا من سوريا.. إليك سيناريوهات ما بعد قرار ترامب سحب جنوده

عربي بوست
تم النشر: 2018/12/24 الساعة 20:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/12/24 الساعة 20:56 بتوقيت غرينتش
القوات السورية الديمقراطية والقوات الامريكية في دورية مشتركة بالقرب من الحدود التركية (رويترز)

تتعدد السيناريوهات التي قد تنتج عن قرار الرئيس دونالد ترامب سحب الجيش الأميركي من سوريا ، لما له من انعكاسات على لاعبين دوليين ومحليين، بدءاً بالأكراد إلى دمشق وصولاً إلى موسكو وأنقرة وحتى طهران.

في قرار مفاجئ الأربعاء 19 ديسمبر/كانون الأول 2018، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أنه سيسحب نحو 2000 جندي أميركي منتشرين في سوريا لمؤازرة قوات سوريا الديمقراطية، (تحالف فصائل كردية وعربية، على رأسها وحدات حماية الشعب الكردية)، في معاركها ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

ويخشى الأكراد أن تستغل تركيا، التي رحبت بالقرار، الأمر لتنفذ تهديداتها بشن هجوم على مناطقهم.

هل تهجم تركيا على الأكراد بعد سحب الجيش الأميركي من سوريا ؟

ترى تركيا في الوحدات الكردية أبرز خصومها بسوريا، وقد خاضت معارك دموية ضدهم، وسيطرت في وقت سابق من العام الحالي (2018)، على منطقة عفرين، التي كانت تعد أحد أقاليم الإدارة الذاتية الكردية الثلاثة في سوريا.

ومنذ ذلك الحين، لم تهدأ التهديدات التركية بشن هجوم جديد على الأكراد في مناطق سيطرتهم في شمال وشمال شرقي سوريا، والتي تعرف أيضاً بـ "شرق الفرات".

وقبل أسابيع، حذرت أنقرة بأن العملية العسكرية باتت وشيكة، قبل أن يعود الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ويعلن الجمعة، في ضوء القرار الأميركي 21 ديسمبر/كانون الأول 2018، تأجيل العملية، مؤكداً أن "هذا التأجيل لن يكون لأجل غير مسمى".

لكن في الوقت ذاته، أرسلت تركيا خلال اليومين الماضيين، تعزيزات عسكرية إلى المنطقة الحدودية مع سوريا، وأخرى دخلت إلى الأراضي السورية بالقرب من خطوط التماس مع قوات سوريا الديمقراطية في محيط مدينة منبج.

ويرجح محللون أن يكون القرار الأميركي بمثابة "ضوء أخضر" لتركيا من أجل شن هجوم على الأكراد. ولطالما شكّل دعم واشنطن الأكراد في قتالهم تنظيم "الدولة الإسلامية" عامل توتر بينها وبين أنقرة.

كما يرى محللون أن العملية قد تنطلق من محاور عدة، أبرزها مدينتا منبج (ريف حلب بالشمال الشرقي) وتل أبيض (ريف الرقة الشمالي).

والصورة تبدو "قاتمة" بالنسبة للأكراد

شكّل قرار سحب الجيش الأميركي من سوريا مفاجأة للاكراد، الذين قد لا يجدون حلاً، وفق محللين، إلا بالتعاون مع دمشق للحفاظ على الحد الأدنى من مكتسباتهم ولتفادي الهجوم التركي.

ولطالما شكّل الحكم الذاتي طموح أكراد سوريا الذين عانوا التهميش طوال عقود، قبل تصاعد نفوذهم إثر اندلاع النزاع، مع انسحاب قوات النظام تدريجياً من مناطقهم، ليعلنوا لاحقاً الإدارة الذاتية في منطقة "روج أفا" (غرب كردستان) الممتدة من شمال شرقي سوريا.

ولكن الصورة تبدو قاتمة بالنسبة للأكراد، الذين سبق أن وضعهم الرئيس السوري بشار الأسد أمام خيارين: المفاوضات أو الحسم العسكري.

وذكر تقرير لمعهد الدراسات الدولية والاستراتيجية أن "احتمالات حفاظ (الأكراد) على قدر كبير من الاستقلالية تراجعت بشكل كبير"، موضحاً أن عودة النظام تعني "سيطرة الأسد على موارد النفط السورية كافة".

ما قد يمهد الطريق لترسيخ نفوذ النظام السوري وإيران

يتوقع الخبير في الشأن السوري بجامعة "ليون 2"  فابريس بالانش، أن يتقاسم الأتراك والجيش السوري مناطق قوات سوريا الديمقراطية بعد سحب الجيش الأميركي من سوريا .

إذ قد تسيطر قوات النظام على مدينة الرقة ومحافظة دير الزور الشرقية بالكامل وضمن ذلك حقول نفط وغاز، في حين تنتشر القوات التركية بالمنطقة الحدودية.

ويمهّد القرار الأميركي أيضاً الطريق أمام إيران لترسيخ نفوذها في المنطقة عبر ممر بري يربطها بالبحر المتوسط، وهو الهدف الذي لطالما طمحت إليه طهران وتصدّت له واشنطن.

ومن شأنه أيضاً أن يعزز نفوذ روسيا أكثر، ويجعلها اللاعب الدولي الأبرز في سوريا.

لكن، ماذا عن الفصائل المعارضة؟

قد تصل تداعيات قرار سحب الجيش الأميركي من سوريا إلى الفصائل الجهادية والمعارضة بمحافظة إدلب في شمال غربي البلاد، والتي تعد منطقة نفوذ تركي.

ويرى بالانش أن اتفاقاً بين موسكو وأنقرة قد يتيح لقوات النظام التقدم في إدلب مقابل تقسيم مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية بين القوات التركية والسورية.

وقد دعت المعارضة السورية واشنطن إلى تنسيق انسحابها مع تركيا والفصائل، "لتعزيز وزيادة دورهما" في مناطق الأكراد.

وكيف سيكون مستقبل تنظيم "الدولة الإسلامية"؟

رغم أن ترامب برر قراره بتحقيق هدف إلحاق "الهزيمة" بتنظيم "الدولة الإسلامية"، لا يزال الجهاديون يتصدون بشراسة لهجوم تقوده قوات سوريا الديمقراطية ضدهم في آخر جيب يسيطرون عليه في أقصى الشرق السوري.

ويخشى محللون أن يسهم سحب الجيش الأميركي من سوريا في إعادة ترتيب التنظيم صفوفه، بعد دحره من مناطق واسعة.

وحذر مسؤولون أكراد بدورهم من أن أي هجوم تركي سيعني انسحاب مقاتليهم من جبهة القتال الأخيرة ضد التنظيم المتطرف، للدفاع عن مناطقهم شمالاً.

تحميل المزيد