وزير الخارجية الألماني السابق يؤكد وجود خطة لغزو قطر.. وهذا الشخص هو من أوقفها

عربي بوست
تم النشر: 2018/12/16 الساعة 06:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/12/16 الساعة 06:54 بتوقيت غرينتش

كشف وزير الخارجية الألماني السابق، زيغمار غابرييل، السبت 15 ديسمبر/كانون الأول 2018، أن الولايات المتحدة الأميركية منعت اجتياحاً عسكرياً لقطر، عند اندلاع الأزمة الخليجية.

غابرييل، الذي كان أول مسؤول دولي استنكر حصار قطر، كشف  خلال حديثه في "منتدى الدوحة" الذي انطلق السبت، أن "منطقة الشرق الأوسط كانت على وشك أن تشهد تدخلاً عسكرياً، وقت اندلاع أزمة الخليج قبل عام ونصف".

وأكد الوزير السابق أنه "في أزمة الخليج، لم نكن بعيدين عن تدخل عسكري"، كاشفاً عن الشخص الذي لعب دوراً مهماً في منع حدوث ذلك

وقال غابرييل إن "وزير خارجية أميركا السابق، ريكس تيلرسون، أسهم في منع حدوث هذا الأمر"، بحسب صحيفة الشرق القطرية.

وأوضح غابرييل أن "الولايات المتحدة وأوروبا كانتا سبباً في تجنب هذا التدخل العسكري"، مؤكداً أنه خلال اندلاع الأزمة الخليجية في الخامس من يونيو/حزيران 2017، كانت الأوضاع قريبة من حدوث غزو عسكري على قطر، ولكن فشل مخطط الغزو العسكري بعد المجهودات التي بذلها تيلرسون والتدخل الأوروبي، تم تجنب هذا الأمر".

يُذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب كان قد أقال وزير الخارجية ريكس تيلرسون بتغريدة على تويتر، في طريقة أظهرت إهانة لتيلرلسون، وكشفت عن خلاف عميق بين الرجلين.

وفي سبتمبر/أيلول 2017، كشفت صحيفة "التايمز" البريطانية أنّ السعودية والإمارات كانتا "على وشك شنّ حرب" على قطر لولا أن أميركا تدخلت وأقنعت الرياض بالعدول عن خططها، بذريعة أن "خطوة كهذه لن تخدم سوى إيران".

وكان أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، قد أكد في مؤتمر صحافي من واشنطن، في سبتمبر/أيلول 2017، أن الخيار العسكري ضد قطر كان مطروحاً في بداية الأزمة، لكن التدخلات الأميركية والغربية حالت دون تنفيذ هذا المخطط.

تحميل المزيد