كشف مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون أنه لم يستمع إلى تسجيلات مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي
الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

بولتون يرد على صحافي أميركي: نعم لم أستمع لتسجيلات «خاشقجي» لأني لا أتحدث العربية

عربي بوست، الأناضول

قال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون إنه لم يستمع إلى تسجيلات مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده في إسطنبول، لكنه اطلع على مضمونها.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده في البيت الأبيض الثلاثاء.

وبيّن بولتون أنه لن يفهم مضمون التسجيلات حتى لو استمع إليها لكونها باللغة العربية، غير أنه قرأ النص المترجم لما جاء فيها.

وتساءل بولتون، في رده  على سؤال أحد الصحافيين، لماذا لم تستمع للتسجيلات بمساعدة مترجم؟ فقال بولتون: أنا لم أستمع للتسجيلات، ولكن دعني أسألك «في حديثه للصحافي»، لماذا تعتقد أنه ينبغي عليّ أن أستمع للتسجيلات؟ ما الذي سأستفيده أو أتعلمه من التسجيلات حين الاستماع إليها؟

وأضاف بولتون: استمع الذين يجيدون التحدث بالعربية إلى التسجيلات وأطلعوني على مضمونها، وقدمناه للرئيس الأميركي لاتخاذ القرار المناسب.

وتواجه السعودية أزمة دولية كبيرة منذ أعلنت في 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقتل خاشقجي في قنصليتها بإسطنبول، بعد 18 يوماً من الإنكار.

وقدمت الرياض روايات متناقضة بشأن مصيره، قبل أن تقر بقتله وتجزئة جثته، إثر فشل «مفاوضات لإقناعه بالعودة إلى المملكة».

وأثار ما حدث لخاشقجي موجة غضب عالمية ضد المملكة ومطالبات بتحديد مكان الجثة ومحاسبة الجناة، وخاصة من أمر بالجريمة.

وقالت وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، قبل أيام، إنها توصلت إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو من أمر بقتل خاشقجي.

لكن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي يتمتع بعلاقات وثيقة مع الرياض، شكك في تقرير الوكالة.

وأعلنت النيابة العامة السعودية، منتصف الشهر الجاري، أن من أمر بقتل خاشقجي هو «رئيس فريق التفاوض معه»، وأنه تم توجيه تهماً إلى 11 شخصاً، وإحالة القضية إلى المحكمة، مع المطالبة بإعدام 5 منهم.

ترامب لن يلتقي ولي العهد في قمة العشرين

وأعلن مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، الثلاثاء، أن الرئيس دونالد ترامب بصدد لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على هامش قمة العشرين بالأرجنتين، ولكنه لن يلتقي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وأوضح بولتون، في مؤتمر صحافي، أن ترامب لن يعقد أي محادثات مع محمد بن سلمان على هامش القمة، بسبب ازدحام جدول أعماله.

وقال بولتون إن الرئيس الأميركي سيعقد سلسلة من المحادثات الثنائية مع عدد من القادة العالميين من بينهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ.

وأردف أن جدول أعمال ترامب يشمل أيضاً لقاءات مع الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري ونظيره الكوري الجنوبي مون جاي إن، ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي.

يشار إلى أن الرئيس الأميركي قال لصحافيين الأسبوع الماضي، إنه قد يلتقي ولي العهد السعودي في الأرجنتين، رغم ما يواجهه الأخير من ضغوط دولية على خلفية قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي في قنصلية الرياض بإسطنبول، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتنطلق قمة العشرين في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس خلال يومي الجمعة والسبت المقبلين.

 

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
بولتون يرد على صحافي أميركي: نعم لم أستمع لتسجيلات «خاشقجي» لأني لا أتحدث العربية

قصص ذات صلة