أوكرانيا تكشف عن فيديو اعتداء واحتجاز زوارق روسية على سفنها في البحر الأسود
السبت, 15 ديسمبر 2018

أوكرانيا تكشف عن فيديو «اعتداء» زوارق روسية على سفنها.. شاهد لحظة اصطدامها الذي قد يشعل أزمة مع موسكو

عربي بوست

نشر وزير الشؤون الداخلية في أوكرانيا، على صفحته بموقع تويتر، فيديو يظهر اصطدام سفينة روسية بأخرى أوكرانية، وهو الحادث الذي وقع أمس الأحد 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، عندما احتجزت زوارق دورية روسية 3 سفن تابعة للبحرية الأوكرانية في البحر الأسود قرب القرم.

ويظهر الفيديو قيام السفن الروسية بمحاصرة إحدى السفن الأوكرانية، واصطدام إحداها بشكل متعمد بإحدى السفن الأوكرانية.

وقال الوزير آرسن أفاكوف: تمكنت وزارة الداخلية الأوكرانية من الوصول إلى مقطع الفيديو الذي يثبت استفزاز سفينة «دون» الروسية لسفينة القاطرة الأوكرانية.

وأكد أن تصوير الفيديو تم من طرف جهات روسية، دون أن يكشف طريقة حصول أوكرانيا عليه.

وأضاف: «سيتم اتخاذ ذلك كدليل من قبل المحكمة الدولية. نحن نتوقع رد فعل من البلدان الصديقة على هذا العدوان».

أوكرانيا تتجه للتصعيد

وعقب اجتماعه بكبار قياداته العسكرية والأمنية، أعلن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، الإثنين 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، إنه سيقترح على البرلمان إعلان الأحكام العرفية في البلاد بعد أن هاجم الجيش الروسي ثلاث سفن تابعة للبحرية الأوكرانية واحتجزها في البحر الأسود.

وقال بوروشينكو إن البرلمان قد يوافق على إعلان الأحكام العرفية التي ستقيد الحريات المدنية وتمنح مؤسسات الدولة سلطات واسعة.

وأعرب الرئيس الأوكراني عن «تنديده بهذا العمل العدواني الذي قامت به روسيا بهدف الدفع عمداً نحو تفاقم الوضع» في هذه المنطقة.

واتهمت أوكرانيا روسيا باحتجاز ثلاث من سفنها في البحر الأسود بشكل غير قانوني بعد إطلاق النار عليها، وهو اتهام إذا ثبتت صحته فقد يشعل أزمة جديدة وخطيرة بين البلدين.

الرواية الروسية للحادث

بالمقابل أكّدت موسكو أنّها احتجزت السفن الثلاث في إجراء أطلقت خلاله النار، مما أسفر عن إصابة ثلاثة بحارة أوكرانيين بجروح، بينما قال الجيش الأوكراني إنّ عدد جرحاه هو ستّة وليس ثلاثة.

واتّهمت موسكو السفن الحربية الأوكرانية بالقيام بـ «أنشطة غير مشروعة في المياه الإقليمية الروسية».

وكان جهاز الأمن الروسي قال في بيان الأحد إنّه «بغية إرغام السفن العسكرية الأوكرانية على التوقّف تم استخدام السلاح»، مؤكّداً أنّه «تم احتجاز سفن البحرية الأوكرانية الثلاث».

وأضاف بحسب ما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية أنّ «ثلاثة عناصر من الطاقم الأوكراني أصيبوا بجروح تلقّوا رعاية طبية وحياتهم ليست في خطر».

وتابع البيان أنّ «السفن الأوكرانية – بيرديانسك ونيكوبول وياني كابو – اخترقت صباح اليوم الحدود الروسية وحاولت مجدّداً في 25 نوفمبر/تشرين الثاني في الساعة 19,00 (بتوقيت موسكو) القيام بأنشطة غير قانونية في المياه الإقليمية الروسية».

وبحسب جهاز الأمن الروسي فإن السفن الأوكرانية لم تستجب «للطلبات المشروعة» لسفن السلطات الروسية بالتوقّف و «قامت بمناورة خطرة».

ولفت الجهاز أيضاً إلى أنّه تم الشروع بملاحقات بحقّ السفن الثلاث لاختراقها الحدود الروسية.

ومضيق كيرتش هو الطريق البحري الوحيد بين البحر الأسود وبحر آزوف ويعتبر محوراً استراتيجياً ذا أهمية قصوى لكلّ من روسيا وأوكرانيا.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
أوكرانيا تكشف عن فيديو «اعتداء» زوارق روسية على سفنها.. شاهد لحظة اصطدامها الذي قد يشعل أزمة مع موسكو

قصص ذات صلة