تونسيون يعلنون رفض زيارة وليّ العهد السعودي لبلادهم بـ«هاشتاغ».. ويدعون للتظاهر أمام المطار

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/24 الساعة 09:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/24 الساعة 09:30 بتوقيت غرينتش
رفض على مواقع التواصل الإجتماعي لزيارة محمد بن سلمان لتونس /رويترز

بدت ردود الفعل على زيارة وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى تونس غاضبة في مواقع الشبكات الاجتماعية فالكثير ربط بين الأمير الشاب ومقتل وتقطيع أعضاء الصحافي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، ورأى أن مجيئه الغرض منه تبييض سجلّ الأمير، فيما أعلن نشطاء تونسيين عزمهم التظاهر أمام المطار تنديداً بالزيارة

ودعا معارضو زيارة وليّ العهد السعودي إلى وقفة احتجاجية أمام قصر قرطاج، تزامناً مع وصول محمد بن سلمان إلى تونس، بالاضافة إلى تظاهرات أمام المطار، إعلاناً لرفض الزيارة.

ودشن المناهضون للزيارة، هاشتاغات،  #بن_منشار_يرجع_من_المطار و#لا_أهلا_ولا_سهلا، و#لا_لقاتل_خاشقجي_بتونس، على فيسبوك وتويتر، لتدوين الاعتراضات في مواقع التواصل الاجتماعي.

وعلق النائب في البرلمان التونسي عماد الدائمي ،على زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

لا يريدون الاحترام ..اذا تجرّأ المجرم محمد بن سلمان ودنّس تراب تونس في زيارة طلبها هو بكل وقاحة ووافق عليها السبسي ومن…

Gepostet von ‎Imed Daimi – عماد الدائمي‎ am Freitag, 23. November 2018

خولة الفرشيشي، الكاتبة والصحافية التونسية، قالت إنها ترفض زيارة ولي العهد السعودي إلى تونس لأسباب كثيرة، منها حرب اليمن و"جرائمه بحق الشعب اليمني"، و"التطبيع مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي"، وأخيراً تحمُّله المسؤولية كاملة عن قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وقالت خولة الفرشيشي في تصريحات لـ"عربي بوست": "نبحث نحن جموع الصحافيين التونسيين تنظيم مظاهرة أمام المطار لرفض زيارة وليّ العهد، وسوف نرفع شعار: أبومنشار يروح من المطار".

وأشارت إلى أنهم ضد السماح بأن تكون تونس قبلة لتنظيف سُمعة وليّ العهد السعودي: "الذي قتل خاشقجي، فنحن قمنا بثورة ضد الكبت والظلم، ولن نتخاذل عن نصرة أي مظلوم في أي مكان خاصة في حالة مثل خاشقجي".

وحسبما أجرى موقع مجلة "ميم" التونسية، المعنية بشؤون المرأة التونسية والعربية، استطلاعاً لآراء بعض المواطنين حول رأيهم في زيارة ولي العهد السعودي لبلادهم، ظهرت كل الآراء التي تضمنها التقرير رافضة للزيارة.

وتنوعت التعليقات بين: "إن كان يجيب معاه منشار ييجي مرحباً، إن ماعندوش منشار ميجيش، لازم يجيب منشاره عليش جاي تونس، جاي يكمل علينا؟".

وقالت إحدى المواطنات التونسيات لمجلة "ميم": "كمواطنة تونسية، الأحسن مايجيش هو يستحق جائزة نوبل للغباء، احنا مايشرفناش".

وقال آخر: "هذا إنسان متعلقة به شبهات الجريمة، بلادنا عملنا ثورة على الظلم والاستبداد، ليه نستقبل بن سلمان، لكن يبدو أننا رجعنا للنظام القديم، فالحاكم الحالي في تونس يعمل اللي بيحبه".

وقالت تونسية أخرى: "أنا كتونسية مش قابلاه، غير مرغوب فيه، هو مجرم، لأنه قتل الصحافي جمال خاشقجي".

وقال مواطن تونسي آخر: "هذا إنسان مشبوه ، قتل صحافي، بطريقة وحشية، لا مرحباً به ولا النظام بتاعه، من المفروض نتضامن مع الصحافي خاشقجي لأسباب إنسانية، والسيد بن سلمان غير مرغوب فيه".

كانت مجموعة من المحامين  قرَّروا رفع دعوى قضائية استعجالية لدى المحكمة، لمنع زيارة متوقعة الثلاثاء لوليّ العهد السعودي محمد بن سلمان إلى البلاد.

وقال المنسق العام لمجموعة الخمسين محامياً، نزار بوجلال، في تصريح للأناضول الجمعة، إنهم "قرروا رفع الدعوى الإثنين المقبل، إلى المحكمة الابتدائية بالعاصمة، لمنع زيارة بن سلمان إلى تونس".

واعتبر بوجلال أن "بن سلمان تورَّط في شبهة مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي".

ولفت إلى أنهم "سيتخذون أساليب احتجاجية أخرى لمنع الزيارة مع مجموعة الخمسين صحافياً، قد تصل إلى تنظيم وقفة احتجاجية بمطار تونس قرطاج يوم وصول ولي العهد".

واعتبرت نقابة الصحافيين التونسيين أن جولة وليّ العهد السعودي محمد بن سلمان، ترمي إلى "تبييض سجله الدامي، على خلفية تورّطه في اغتيال الصحافي جمال خاشقجي".

وأعربت النقابة في رسالة وجهتها، الجمعة، إلى رئاسة بلادها ونشرتها عبر موقعها الرسمي، عن رفضها "القاطع" لزيارة مرتقبة، الثلاثاء، لوليّ العهد السعودي إلى تونس.

وقالت النقابة في رسالتها إن محمد بن سلمان "بدأ جولةً الهدف منها تبييض سجله الدامي، على خلفية تورّطه ونظام الحكم ببلاده، في جرائم بشعة تمس حقوق الإنسان، لعلّ آخرها جريمة اغتيال الكاتب الصحافي جمال خاشقجي".

وعبرت النقابة عن رفضها "القاطع" للزيارة، لما في تلك الخطوة الاستفزازية من اعتداء صارخ على مبادئ ثورتنا".

"حدثت في تونس ثورة ولسنا مستعدين، كصحفيين، أن نتنازل عن مكاسبها، وفي مقدمتها سيادة القانون حرية الصحافة والتعبير. وعلى…

Gepostet von Kahlaoui Tarek am Freitag, 23. November 2018

وكان نور الدين بن تيشة، مستشار الرئيس التونسي، قال إن وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مرحّب به في تونس، في زيارة رسمية يوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني، مشيراً إلى أن السعودية لها دور مُهم في المنطقة العربية.

وفي وقت سابق اليوم، دعا ناشطون تونسيون إلى تظاهرة احتجاجية وسط العاصمة تونس، ضد زيارة وليّ العهد السعودي محمد بن سلمان.

وتواجه السعودية أزمة دولية كبيرة على خلفية قضية خاشقجي، إذ أعلنت المملكة في 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي مقتله داخل قنصليتها في إسطنبول بعد 18 يوماً من الإنكار.

تحميل المزيد