السعوديات يتمردن على العباءة السوداء.. وضعن صورهن على الشبكات الاجتماعية مرتديات الزي التقليدي بالمقلوب

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/17 الساعة 16:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/17 الساعة 16:54 بتوقيت غرينتش
سعوديات يدشن حملة لرفض إرتداء العباءات السوداء/ social media

أقامت نساءٌ سعوديات احتجاجاً نادر الحدوث ضد ارتداء العباءة السوداء بوضع صورهن على الشبكات الاجتماعية مرتديات العباءة الإجبارية التي تلف الجسد كله بالمقلوب.

وحسبما قالت صحيفة The Guardian البريطانية في تقريرها، فإن السعودية، الدولة المُحافِظة القائمة على اقتصاد النفط  تفرض بعضاً من أقسى القيود على النساء، إذ تُلزِمهن بارتداء زيٍّ مُوحَّد أسود في الأماكن العامة.

وكان ولي العهد السعودي الذي يسيطر على مقاليد السلطة، قال في شهر مارس/آذار الماضي، إن ارتداء العباءة لم يكن إلزامياً في الإسلام، ولكن في الحياة العملية لم يتغيَّر شيء، ولم يصدر أي مرسوم رسمي بهذا الصدد.

هاشتاغ العباءة المقلوبة ينتشر على مواقع التواصل

ونشرت عشرات النساء صورهن وهن يرتدين العباءات مقلوبةً، مستخدمات هاشتاغ #العباية_المقلوبة، في احتجاجٍ نادر على الزي الرسمي الصارم المفروض عليهن.

وغرَّدت الناشطة نورا أبو الكريم عبر حسابها على تويتر هذا الأسبوع قائلةً: "ولأن الناشطات السعوديات مبتكرات للغاية، فقد اخترعن طريقةً جديدة للاحتجاج".

وأضافت: "إنهن ينشرن صوراً لأنفسهن وهن يرتدين العباءات مقلوبة كاعتراضٍ صامت على إجبارهن على ارتدائها".

قالت امرأةٌ أخرى على تويتر إن الحملة الإلكترونية هي سلوك "احتجاج مُتحضِّر"، يبدو أنها تجتذب الانتباه بعد أن برزت هذا الأسبوع.

وكان ولي العهد السعودي صاحب رأي في العباءة

حيث قال ولي العهد في حوار له مع قناة CBS الأميركية: "القوانين واضحة للغاية، وتُحدَّد طبقاً لقوانين الشريعة: وهي أن ترتدي المرأة ثياباً أنيقة، ومحتشمة، مثل الرجال".

ثم أضاف: "ولكن ليست عباءة سوداء بالتحديد. هذا الأمر متروكٌ تماماً للمرأة لتُقرِّر نوع الملابس الأنيقة المحتشمة التي ترتديها".

بعد تعليق ولي العهد، أضاف الداعية الإسلامي البارز الشيخ أحمد بن قاسم الغامدي تفصيلةً جديدة للجدل عندما نبذ وجهة النظر التي دامت طويلاً بأن اللون الأسود هو اللون الوحيد المسموح للعباءات في الإسلام.

وقاد الأمير محمد بن سلمان الذي يواجه الآن انتقاداً عالمياً بسبب مقتل جمال خاشقجي، حملةً للتحرُّر في المملكة المُحافِظة.

وفي يوليو/تموز، احتفلت النساء بالسماح بقيادة السيارات لأول مرة منذ عقود بعدما أسقطت المملكة الحظر الوحيد من نوعه في العالم على قيادة النساء للسيارات.

وسمحت المملكة للنساء أيضاً بالدخول إلى الملاعب الرياضية، والتي كانت حصريةً في السابق على الرجال فقط، وتدعو للمزيد من المشاركة النسائية في الحياة العملية إذ تسعى لتنويع اقتصادها القائم على النفط.

ولكن بالتزامن مع الإصلاحات، شهدت المملكة موجةً من الاعتقالات للناشطات من النساء في الشهور الماضية في حملةٍ قمعية شنَّتها المملكة على المعارضة.

وتواجه المملكة أيضاً انتقاداتٍ بشأن نظام ولاية الرجل، الذي يمنح الرجال سلطاتٍ استبدادية تتحكَّم في قرارات النساء من أقاربهم.

تحميل المزيد