جواد حسن نصر الله «إرهابي عالمي» بقرار أميركي.. من هو نجل زعيم حزب الله المتهم باستهداف إسرائيليين في الضفة الغربية؟

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/14 الساعة 07:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/14 الساعة 09:42 بتوقيت غرينتش
وضع جواد حسن نصرالله على قوائم الإرهاب الأمريكية/ السوشيال

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، مساء أمس الثلاثاء، 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، أنّها صنّفت جواد نصر الله نجل الأمين العام لـ "حزب الله" السيد حسن نصر الله "إرهابيّاً عالمياً".

ووصفت وزارة الخارجية الأميركية جواد نصر الله بأنّه "القائد الصاعد للحزب"، وقالت إنّه "قام خلال السنوات الأخيرة بتجنيد أشخاص لشنّ هجمات إرهابية ضدّ إسرائيل في الضفة الغربية" المحتلة.

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأميركي للأمن الدبلوماسي مايكل إيفانوف، أنّه "يعيش بحرية في لبنان، ويعمل أيضاً مع فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، ويجمع الأموال لتنفيذ عمليات لصالح حماس وقيادة عمليات أدّت إلى مقتل إسرائيليين يحملون جنسية أميركية"، مشيراً إلى أنّ "وزارة الخزانة صنفته إرهابيّاً عالميّاً في 2015".

من هو جواد حسن نصر الله؟

أحد أبناء زعيم حزب الله اللبناني، حسن نصرالله ، 33 عاماً، ليس مسؤولاً أو قيادياً في الحزب، بل يعتبر نفسه "مقاوماً متأثراً بنهج ومسيرة والده".

 يعرف عن جواد حبّه للشعر والأدب، فكتب عدة أناشيد للمقاومة أبرزها "أنت أخي" كتحية لأخيه هادي، الذي قتل أثناء اشتباك مع القوات الإسرائيلية في جنوب لبنان 1997  ونشيد "قد عاد أسرانا" التي اشتهرت بعدما استعيد جثمان شقيقه في عملية تبادل في 26 يونيو/حزيران 1998، ونشيد مسلسل "الغالبون"، وصدر الديوان الأول له بعنوان "حروف مقاومة" عام 2007 ركز فيه على دور الشعر في مؤازرة السلاح، وتضمن مجموعة من القصائد كـ "أهل السلاح" التي أهداها حينها إلى كل من يريد نزع سلاح حزب الله، و "أميرة قلبي" التي أهداها إلى أمه "أم هادي".

وضع جواد شعاراً على حسابه على "فيسبوك"، والذي يتم إغلاقه بين الحين والآخر من قبل الشركة، الآتي ‏"قل كلمتك وامضي.. ومن يحبك سيتبعك".

ويعد الظهور الأبرز لجواد عبر موقع "تويتر"، وعلى الرغم من أنه بدأ التغريد في 2015، فإنه حقق شعبية على الموقع، ويستخدمه في إعلان مواقفه من كل الشؤون المحلية والدولية، كما يوجه دائماً رسائل لأبيه ويوجه قصائد المدح له.

اتهامات بالتجنيد الإلكتروني

ارتبط اسم جواد بخلية فلسطينية في منطقة طولكرم شمال الضفة الغربية ضبطها الجيش الإسرائيلي، في 2016 الذي قال إن أفرادها على علاقة بـ "حزب الله"، وتلقوا توجيهات من نجل أمين عام الحزب، وتمت إحالتهم أمام محكمة عسكرية.

وقال بيان لجيش الاحتلال الإسرائيلي وقتها: الجيش والشاباك قاما بمساعدة الشرطة بإحباط عملية إطلاق نار خطّطت لها خلية إرهابية عملت في منطقة طولكرم، وتم توجيه عملياتها من حزب الله، وجواد نجل أمين عام حزب الله "حسن نصرالله قام بواسطة مواقع التواصل الاجتماعي بتجنيد محمود زغلول "33 عاماً" قائد الخلية، وهو فلسطيني من سكان طولكرم، وتلقى زغلول تعليمات من حزب الله بفتح بريد إلكتروني ليتلقى من خلاله تعليمات بتجنيد أفراد آخرين، وجمع المعلومات من أجل تنفيذ عمليات إرهابية".

وفي وقت سابق الثلاثاء فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على أربعة رجال قالت إنهم يؤدّون مهام أساسية لحزب الله في العراق ويساعدونه في نقل الأموال والحصول على الأسلحة والتواصل مع إيران.

والأربعة هم شبل محسن "عبيد الزيدي"، ويوسف هاشم، وعدنان حسين كوثراني، ومحمد عبد الهادي فرحات.

وحزب الله وأمينه العام حسن نصر الله مدرجان على قائمة العقوبات المتعلقة بالإرهاب منذ سنين.

وتعتبر واشنطن حزب الله حليفاً مقرباً لإيران ويدعم الرئيس السوري بشار الأسد ويهدد إسرائيل. ولكنه يعتبر في لبنان واحداً من ثلاثة أحزاب سياسية قوية.

 

تحميل المزيد