إذاً لن تبقى القنصلية السعودية في نفس المبنى بإسطنبول… مصادر تتحدث عن مصيرها ومصير موظفيها السعوديين

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/14 الساعة 06:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/14 الساعة 13:47 بتوقيت غرينتش
تركيا مصممة على كشف الحقيقة في مقتل خاشقجي / رويترز

أشارت مصادر في وزارة الخارجية التركية إلى أن المملكة العربية السعودية تنوي نقل القنصلية السعودية إلى مبنى آخر.

وأضافت المصادر لصحيفة yenisafak التركية أن هناك أخباراً حول ذلك، ولكن السعوديين لم يتقدموا بطلب رسمي في ذلك بعد.

كما أشير إلى أنه سوف يتم تغيير جميع الموظفين السابقين في القنصلية واستبدالهم بعاملين جدد.

وفي تعليقه على هذا الطلب للصحيفة قال رئيس كلية الحقوق في جامعة مرمرة البروفيسور سلامي قرآن، إنه ليس هناك أي مانع قانوني قد يمنعهم من اتخاذ هذه الخطوة.

وأشار إلى أنه باعتبار المبنى الحالي لا يزال مسرح جريمة قد يقوم المدعي العام باتخاذ خطوة إغلاقه والختم عليه بالإشارة إليه بأنه حدثت به جريمة ولا زال قيد التحقيق والتحري.

ولفت إلى إمكانية إجراء بحث وتحقيقات أخرى داخل المبنى في حال تم نقل مبنى القنصلية.

الكشف على محتوى الحقائب


نشرت صحيفة "Sabah" التركية، القريبة من السلطات، الثلاثاء 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، صوراً تكشف -بحسب قولها- محتوى الحقائب التي كانت بحوزة الفريق الموفَد من السعودية لقتل الصحافي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول، وبينها حُقن وأجهزة إنعاش ومقصّات.

ونشرت الصحيفة الصور الملتقطة بالأشعة السينية، بعدما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن أحد أعضاء الفريق في القنصلية قال لشخص أعلى رتبة منه عبر الهاتف: "أبلغ رئيسك"، الذي يشتبه أن يكون ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بأن العملية قد تمَّت.

ونشرت وسائل الإعلام التركية تفاصيل مروّعة عن عملية قتل خاشقجي (59 عاماً) الذي ذكر النائب العام في تركيا أنه خُنق، وتم تقطيع جثته عقب دخوله قنصلية بلاده في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول؛ للحصول على أوراق للزواج من خطيبته التركية.

وبعدما نفت مراراً، أقرت الرياض أخيراً بأن الصحافي الذي كان يكتب مقالات رأي في صحيفة "واشنطن بوست" وانتقد مراراً السلطات السعودية، قُتل في القنصلية في عملية نفَّذها "عناصر خارج إطار صلاحياتهم" ولم تكن السلطات على علم بها.وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن التسجيلات المتعلقة بقضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي "فظيعة".

ولفت إلى أنه تم عرضها على كل من طلب الاستماع إليها.  وكشف أن مسؤول الاستخبارات السعودي صدم بسبب التسجيلات.

الأوامر جاءت من أعلى هرم بالسعودية

وأوضح الرئيس التركي، خلال حديثه للصحافيين، أثناء عودته من باريس، أن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي كان مخططاً له مسبقاً. وأضاف أنه من البديهي أن الأوامر جاءت من أعلى الهرم في السلطات السعودية.

وأكد أنه لا يستطيع الظن مطلقاً أن هذا الأمر متعلق بالملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، لكنه أصر على ضرورة الكشف عمن أصدر الأوامر بقتل خاشقجي.

وتساءل الرئيس التركي عن مصير جثمان خاشقجي وعما إذا كان قد دفن أو تم تقطيعه واختطافه. وشدد أردوغان على متابعة هذه القضية على المستوى الدولي.

ولفت إلى أن التسجيلات الصوتية تم إسماعها لمن طلب ذلك. وقال أردوغان إن "رجل المخابرات السعودية صُدم، وقال: إنه لا بد أن يكون قد استخدم الهيروين، الشخص الذي يتعاطى الهيروين فقط يمكنه فعل ذلك".

تحميل المزيد