مصر تواجه ندرة المياه باستراتيجية «4 ت».. الحكومة ستلجأ إلى بدائل كمياه الصرف الصحي ومياه البحر

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/04 الساعة 17:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/04 الساعة 17:26 بتوقيت غرينتش
مصر تواجه أزمة بسبب المياه ومخاوف من غرق الدلتا/ رويترز

قالت الحكومة المصرية، الأحد، إن منطقة الدلتا شمالي البلاد معرضة لمخاطر الغرق، كاشفة عن ملامح استراتيجية بعنوان "4 ت" تمتد حتى 2050، لمواجهة ندرة المياه في مصر.

جاء ذلك، في كلمة وزير الموارد المائية المصري، محمد عبد العاطي، اليوم في منتدى شباب العالم الذي انطلقت فعالياته أمس السبت، بمنتجع شرم الشيخ (شرق مصر)، لمدة 4 أيام، بمشاركة أكثر من 5 آلاف شاب من مختلف أنحاء العالم.

وقال عبد العاطي، وفق بيان الوزارة، إن "التغيرات المناخية جراء الاحتباس الحراري وارتفاع درجات الحرارة، تتسبب في ارتفاع منسوب المياه بالبحار والمحيطات، مؤدية بذلك إلى احتمالية غرق الأراضي المنخفضة بالدلتاوات، التي تواجه تلك البحار والمحيطات".

وتابع: "ومنطقة الدلتا بمصر (تعج بملايين السكان) معرضة لتلك المخاطر"، دون تفاصيل أكثر.

وأوضح أن "ذلك يضع ضغوطاً على الموارد المائية المصرية، حيث أن 97 بالمائة من الموارد المائية، تأتي من خارج الحدود، في ظل زيادة الطلب على المياه مع ثبات الموارد ووجود فجوة بين الموارد والاحتياجات".

استراتيجية حكومية لإنقاذ البلاد من شح المياة

في هذا الصدد، أشار الوزير المصري، إلى "ملامح استراتيجية الدولة المصرية لإدارة وتنمية الموارد المائية حتى 2050، والتي ترتكز على 4 محاور رئيسية والمعروفة باستراتيجية (4 ت)"، وفق البيان.

والمحور الأول، وفق عبد العاطي يتمثل في "تنقية وتحسين نوعية المياه من خلال مشروعات المعالجة؛ والمحور الثاني، في "ترشيد استخدامات المياه من خلال منظومة إدارة رشيدة وإنشاء منشآت التحكم في توزيع المياه، والتوسع في نظم الري الحديث".

ويتمثل المحور الثالث، في "تنمية الموارد المائية من خلال تحلية مياه البحر في المناطق الساحلية، وحصاد مياه الأمطار والسيول".

فيما يتمثل المحور الرابع من الاستراتيجية، في "تهيئة البيئة الملائمة للعمل والتوعية بالتحديات المائية والتشريعات والقوانين، التي تلزم الجميع بمسؤولياتهم في إدارة الموارد المائية".

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل لسد النهضة الإثيوبي، على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، المقدرة بـ 55.5 مليار متر مكعب.

ودلتا النيل تشغل مساحة تزيد عن 12 ألف كيلو متر مربع على ساحل البحر المتوسط.

وحذر وزير الري المصري، في يونيو/حزيران الماضي، من تأثيرات مرتقبة لتغير المناخ على المياه في الساحل الشمالي لمصر تؤدي إلى هجرة ما لا يقل عن 5 ملايين شخص من دلتا النيل.

وانطلقت فعاليات منتدى شباب العالم في نسخته الثانية بمدينة شرم الشيخ أمس، بجلسة افتتاحية بمشاركة ما يزيد على 5 آلاف شاب وفتاة من مختلف دول العالم ممثلين لـ160 دولة حول العالم، وذلك برعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، على أن تستكمل باقي الجلسات حتى الثلاثاء 6 نوفمبر 2018.

علامات:
تحميل المزيد