سيارات تابعة للقنصلية السعودية تستنفر الشرطة التركية.. وجدت مركونة بأحد أحياء إسطنبول والأمن ينتظر إذناً لفحصها

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/22 الساعة 15:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/22 الساعة 16:48 بتوقيت غرينتش

عثرت الشرطة التركية على سيارتين تحملان لوحات دبلوماسية عائدة للقنصلية السعودية في إسطنبول. في إطار التحقيقات التي تجريها بشأن مقتل جمال خاشقجي الصحافي السعودي.

ووجدت فرق الأمن التي تواصل تحرياتها، الإثنين 22 أكتوبر/تشرين الأول 2018، سيارة تحمل اللوحة الدبلوماسية ذات الرقم "34 CC 1736" تعود للقنصلية السعودية، مركونة في مرآب للسيارات، بحي سلطان غازي في الشطر الأوروبي من إسطنبول. وفرضت الشرطة طوقاً أمنياً حول المرآب وحظرت عمليات الدخول والخروج.

في الوقت الذي لم تتوفر فيه حتى الآن تفاصيل عن مكان تواجد السيارة الثانية، التي أشارت قناة الجزيرة إلى أن الشرطة التركية عثرت عليها.

في انتظار حصول الشرطة التركية على إذن القنصلية والنيابة العامة

وذكر مراسل الأناضول نقلاً عن مصادر مطلعة، أن فرق مديرية أمن اسطنبول، طلبت إذناً من القنصلية والنيابة لفحص السيارة المذكورة.

وأضاف أن فرق الشرطة التركية تدقق في مشاهد كاميرات المراقبة الموجودة في المنطقة، لتحديد هوية من ترك السيارة، وتوقيت ذلك.

الشرطة التركية تنتظر الحصول على إذن لفحص السيارة/ الأناضول
الشرطة التركية تنتظر الحصول على إذن لفحص السيارة/ الأناضول

وسارع العديد من مراسلي وسائل الإعلام، لتغطية التطورات عند المرآب، فور انتشار خبر العثور على السيارة.

وفجر السبت 20 أكتوبر/تشرين الأول، أقرّت الرياض مقتل جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول إثر "شجار" مع مسؤولين سعوديين، وقالت إنها أوقفت 18 شخصاً كلهم سعوديون.

ولم توضح المملكة مكان جثمان خاشقجي، الذي اختفى عقب دخوله قنصلية، بلاده في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، لإنهاء أوراق خاصة به.

بينما أدلى 5 موظفين أتراك في قنصلية السعودية بشهاداتهم

ذكر تلفزيون (إن.تي.في) التركي الإثنين 22 أكتوبر/تشرين الأول 2018، أن 5 موظفين أتراك في القنصلية السعودية بإسطنبول يدلون بشهاداتهم في تحقيق بشأن مقتل جمال خاشقجي .

وسبق أن قال التلفزيون إن 20 من موظفي القنصلية أدلوا بشهاداتهم أمام المدعين فيما له صلة بالواقعة الأسبوع الماضي.

واختفى خاشقجي في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول عندما دخل قنصلية بلاده في إسطنبول. وبعد أسابيع من نفي معرفة مصيره، قال مسؤولون سعوديون إن الصحافي البارز قتل في عملية سارت على نحو خاطئ.

والرئيس التركي يستعد لكشف "الحقيقة كاملة" بشأن مقتل جمال خاشقجي

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال إنه سيكشف غداً الثلاثاء 23 أكتوبر/تشرين الأول 2018، عن جميع التفاصيل بشأن مقتل جمال خاشقجي .

وتساءل أردوغان في كلمة ألقاها خلال حفل افتتاح خط جديد لمترو الأنفاق في إسطنبول الأحد، لماذا جاء 15 شخصاً إلى هنا؟، ولماذا تم اعتقال 18 آخرين؟، وأضاف "ينبغي الإفصاح عن جميع تفاصيل هذه الأمور، وسأتحدث عنها بشكل مختلف جداً الثلاثاء خلال خطابي أمام الكتلة البرلمانية، وسأخوض في التفاصيل حينها".

ويوم الثلاثاء الماضي قال الرئيس التركي، إنه يأمل في التوصل إلى رأي معقول في أقرب وقت ممكن في التحقيق بشأن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي. وقال أردوغان للصحافيين أيضاً، إن تفتيش القنصلية السعودية في إسطنبول سيستمر، وإن التحقيق يبحث احتمال وجود مواد سامة.

تحميل المزيد