الديمقراطيون يتحضّرون لمعركة شرسة في انتخابات التجديد النصفي.. علاقات ترمب بالسعودية قد تؤدي إلى عزله

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/19 الساعة 19:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/19 الساعة 19:14 بتوقيت غرينتش
U.S. President Donald Trump, flanked by ‪Vice President Mike Pence‬ (L) and Energy Secretary Rick Perry (R), hosts Saudi Arabia's Crown Prince Mohammed bin Salman for a working lunch at the White House in Washington, U.S. March 20, 2018. REUTERS/Jonathan Ernst

يفترض خبراء أميركيون أن فرص الديمقراطيين تزداد في انتخابات التجديد النصفي الأميركية المرتقبة في 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2018 بعد أداء دونالد ترمب في العامين الماضيين.

إذ يتنافس الجمهوريون والديمقراطيون من جديد للسيطرة على الكونغرس ضمؤن انتخابات التجديد النصفي الأميركية، التي تعد اختباراً لشعبية الرئيس على نطاق كبير.

وفي حين تشهد هذه الانتخابات معدل مشاركة أقل مقارنةً بالانتخابات العامة، كشفت دراسةٌ حديثة أن معدل مشاركة الناخبين في الانتخابات الأولية زاد هذا العام.

وطبقاً لمركز أبحاث Pew، قال نصف الناخبين المسجلين إنهم أكثر حماساً للتصويت في 2018 من العام الماضي.

ويبدو أن الزيادة في أعداد المشاركين تعكس المصالح الكبيرة التي تقف على المحك بالنسبة للفريقين السياسيين.

الديمقراطيون يتنافسون من أجل الفوز بأغلبيةٍ في مجلس النواب، ولو بفارقٍ محدود، من أجل استعادة السيطرة على مجلس الشيوخ.

علاوة على ذلك، ستشهد الولايات الأميركية منافساتٍ بين حُكَّام الولايات ومقاعد المجالس التشريعية.

أما في ما يتعلق بترمب، فتعد نتيجة الانتخابات مهمةً للغاية بالنسبة لمستقبله واحتمال إعادة ترشحه العام 2020، بحسب ما نشرت صحيفة The Independent البريطانية.

والآن.. كيف تجري انتخابات التجديد النصفي؟

تتم انتخابات التجديد النصفي في منتصف مدة الانتخابات الرئاسية، التي تُعقَد كل أربع سنوات.

يستعد كل أعضاء مجلس النواب الـ 435 كل عامين للانتخابات.

يتم فيها أيضاً انتخاب ثُلث مجلس الشيوخ، إذ يخدم أعضاء مجلس الشيوخ لفترات تمتد لست سنوات.

أما للاستحواذ على أصوات الأكثرية، فلا بد من الحصول على 51 مقعداً من أجل السيطرة على مجلس الشيوخ، و218 من أجل مجلس النواب.

ماذا تعني انتخابات التجديد النصفي للمشهد السياسي الأميركي؟

قد يكون لانتخابات التجديد النصفي تأثيرٌ كبير على المشهد السياسي العام للولايات المتحدة. فسيطرة أيٍّ من الحزبين على الكونغرس، تعني قدرته على تمرير أجندته التشريعية، أو تعطيل الأجندات المضادة ومنع التصديق على المُرشَّحين لرئاسة للمحكمة العليا.

بالإضافة إلى ذلك، قد تكون لانتخابات حكام الولايات تأثيراتٌ خطيرة على حقوق تصويت ملايين المواطنين.

تُعَد ولاية فلوريدا، على سبيل المثال، واحدةً من الولايات القليلة التي تسحب حق التصويت للأبد من أصحاب السوابق الجنائية. مما ترتب عليه حرمان 1.5 مليون مواطن من ساكني فلوريدا من حق التصويت.

منذ تولى حاكم فلوريدا، ريك سكوت، منصبه في العام 2011، انقلب على مجهودات من سبقه في استرداد حق التصويت للجنائيين السابقين من غير ذوي الإدانات في جرائم عنف، وزاد بشكل ملحوظ من صعوبة استعادة الجناة السابقين لحق التصويت.

فرص الديمقراطيين تزداد في انتخابات التجديد النصفي ومستقبل ترمب يتأرجح

يمكن إعادة إحياء إحدى أهم أجندات ترمب ووعوده الانتخابية إذا سيطر الجمهوريون على الكونغرس.

فمثلاً، شدَّدَ الرئيس الأميركي على وعده بإلغاء واستبدال قانون الرعاية الصحية الأميركي "أوباما كير"، الأمر الذي فشل أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي في فعله العام الماضي.

ومن الممكن أن يبذل الجمهوريون المزيد من الجهد لإلغاء القانون إذا حصل الحزب على أغلبية في المجلسين.

وبالعكس، مع وجود غالبية ديمقراطية، سيتمكن أعضاء الحزب من منع عددٍ من الإجراءات التي يطرحها الجمهوريون عن طريق منعهم من تحويلها لقوانين.

وربما المهم في هذه الملفات، أنه إذا سيطر الديمقراطيون على مجلس النواب فقد يتيح لهم ذلك الفرصة لبدء إجراءات عزل ترمب، وهو شيءٌ يحرص الرئيس جداً على تجنبه.

الديمقراطيون يضغطون بقوة ويستغلون ملف خاشقجي لإحراج ترمب

وقبل أيام هاجم السيناتور الديمقراطي بيرني ساندرز ترمب، جراء علاقته الوطيدة بالرياض، التي يرى أنها ساعدت على مقتل الصحافي السعودي المعارض جمال خاشقجي.

وذكر ساندرز في كلمة حول السياسة الخارجية، ألقاها بجامعة جون هوبكنز بواشنطن: "إذا ما قامت السعودية بقتل صحافي معارض في قنصليتها، فلا بد أن تكون هناك مساءلة وإدانة كاملة من قِبل الولايات المتحدة. ومع ذلك يبدو واضحاً أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يحظى بتشجيع وتأييد إدارة ترمب".

ومنحت قضية خاشقجي الديمقراطيين فرصةً لتسليط الضوء على علاقة ترمب الجيدة بالزعماء المستبدين.

وأشار ساندرز إلى جاريد كوشنر، زوج ابنة ترمب، وعلاقته الوطيدة بولي العهد السعودي، مؤكداً أنها تشجع الرياض على مواصلة قصف المتمردين الحوثيين في اليمن، والانتقام من كندا جراء إدانتها للسياسات القمعية التي تمارسها الرياض.

متى ستكون انتخابات التجديد النصفي لعام 2018؟

تتم انتخابات الكونغرس يوم الثلاثاء 6 نوفمبر/تشرين الثاني. بالإضافة إلى عشرات الانتخابات الأخرى لحكام الولايات، والانتخابات المحلية، وانتخابات مجالس الولايات التشريعية، في نفس التاريخ.

وفى الوقت الراهن، يشغل الجمهوريون 33 من إجمالي 50 منصباً لحكام الولايات، ويسيطرون على أغلب مجالسها التشريعية.

تحميل المزيد