ترمب: لا أوفر غطاء للسعودية، وهذا ما طلبتُه من أنقرة بخصوص قضية جمال خاشقجي

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/17 الساعة 16:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/17 الساعة 16:43 بتوقيت غرينتش
U.S. President Donald Trump speaks with workers on "Cutting the Red Tape, Unleashing Economic Freedom" in the Oval Office of the White House

تتواصل تعليقات الرئيس دونالد ترمب بشأن قضية مقتل جمال خاشقجي ، الصحافي السعودي الذي اغتيل داخل القنصلية السعودية في إسطنبول يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018 .

وقال الرئيس دونالد ترمب الأربعاء 17 أكتوبر/تشرين الأول 2018، إنه لا يحاول توفير غطاء للسعودية بخصوص اختفاء الصحافي جمال خاشقجي، وذلك بعد يوم من تحذيره من افتراض أن القادة السعوديين مدانون في قضية مقتل جمال خاشقجي إلى أن تثبت براءتهم، حسب ما نقلته "رويترز".

وقال ترمب، متحدثاً للصحافيين في البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة طلبت من تركيا تسجيلات صوتية ومصورة ربما تكون لديها، فيما يتصل باختفاء خاشقجي منذ دخوله القنصلية السعودية في إسطنبول.

الرئيس دونالد ترمب لا يريد "الابتعاد عن السعودية"

وأضاف الرئيس الأميركي أنه لا يريد الابتعاد عن السعودية رغم المخاوف القائمة المتعلقة بشأن مقتل جمال خاشقجي وعبّر مجدداً عن أمله في ألا يكون أفراد من العائلة الحاكمة بالسعودية ضالعين في اختفائه.

وقال في مقابلة مع قناة "فوكس بيزنس نتورك"، رداً على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة ستبتعد عن حليفتها في منطقة الخليج، قائلاً: "لا أريد ذلك"، موضحاً، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، أنّ بلاده بحاجة إلى السعودية في الحرب ضد الإرهاب، في حين ينتقد المجتمع الدولي الرياض بعد اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وتوقع الرئيس الأميركي ظهور الحقيقة بشأن اختفاء خاشقجي "بحلول نهاية الأسبوع".

ووزير خارجيته يبرر "عدم تعاون" الرياض بالتحقيق في مقتل جمال خاشقجي

تصريحات الرئيس دونالد ترمب تأتي بعد ساعات من مغادرة وزير خارجيته، مايك بومبيو، تركيا الأربعاء 17 أكتوبر/تشرين الأول 2018، حيث التقى الرئيسَ رجب طيب أردوغان، ووزير الخارجية التركي جاويش أوغلو.

وقال وزير الخارجية الأميركي إن الرئيس التركي أوضح في محادثات بأنقرة، أن المسؤولين السعوديين يتعاونون مع التحقيق التركي في مقتل جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول .

وأوضح بومبيو للصحافيين على متن طائرة أقلّته من تركيا: "لقد أوضح أن السعوديين تعاونوا مع التحقيق الذي تجريه تركيا، وأنهم سيتبادلون المعلومات التي لديهم مع السعودية أيضاً".

وأضاف: "حدث تأجيل مرتين، لكنهم واثقون تماماً -فيما يبدو- بأن السعوديين سيسمحون لهم بفعل ما يريدون لإكمال تحقيقهم الشامل والمستفيض".

وهكذا قيَّمت أنقرة لقاء بومبيو بأردوغان

وقال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، بعد اجتماع مع نظيره الأميركي مايك بومبيو، متحدثاً من مطار أنقرة، إن المحادثات مع بومبيو كانت مفيدة ومثمرة.

وقام وزير الخارجية الأميركي بزيارة قصيرة لتركيا بعد اجتماعه مع العاهل السعودي ووليّ عهده ووزير الخارجية في الرياض الثلاثاء 16 أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وقال بومبيو، قبل أن يغادر السعودية في طريقه إلى تركيا، إن المملكة تعهدت بإجراء تحقيق كامل في مقتل جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول .

وفي السعودية، التقى بومبيو العاهل السعودي الملك سلمان، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ووزير الخارجية عادل الجبير.

وقال بومبيو للصحافيين المرافقين له بعد ركوبه الطائرة المتجهة إلى أنقرة: "أكدت في كل اجتماع من هذه الاجتماعات أهمية أن يجروا تحقيقاً كاملاً في اختفاء جمال خاشقجي. وتعهدوا بهذا".

وأضاف: "قالوا إنه سيكون تحقيقاً مستفيضاً وكاملاً وشفافاً… وأشاروا إلى أنهم يدركون ضرورة أن يجري هذا في الوقت المناسب وبسرعة؛ حتى يتسنّى لهم الإجابة عن أسئلة مهمة".

تحميل المزيد