سأل مواطنيه ماذا تعرفون عن مصر؟ شاهد الحوار الذي دار بين بوتين والسيسي خلال جولة على الكورنيش

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/17 الساعة 09:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/17 الساعة 09:24 بتوقيت غرينتش
الرئيس الروسي ونظيره المصري/ رويترز

رافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نظيره المصري عبدالفتاح السيسي، في جولة على كورنيش مدينة سوتشي الروسية، أمس الثلاثاء 16 أكتوبر/تشرين الأول 2018، حيث يقوم السيسي بزيارة رسمية إلى روسيا.

ولدى استقبال بوتين للرئيس المصري بادره بالسؤال عما إذا كان يحب طقس سوتشي، حيث كانت درجة الحرارة تبلغ 18 درجة، فردَّ عليه بأن الطقس رائع جداً.

ثم قال بوتين للرئيس السيسي إن "لديهم غداً يوم عمل مكثفاً"، فأجابه الرئيس المصري "نعم، هذا صحيح".

كذلك سأل بوتين السيسي كيف قضى يومه في موسكو، فأخبره الرئيس المصري بأنه عقد اجتماعاً مع رئيس الوزراء دميتري ميدفيديف، والتقى رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو، كما وضع إكليل زهور عند قبر الجندي المجهول.

عنوان الزيارة هو عودة السياحة الروسية لمصر

وفي الطريق إلى المطعم، التقى الرئيسان ببعض المواطنين الروس، وسألهم بوتين "هل قمتم بزيارة مصر من قبل؟ ليجيب أحدهم قائلاً: نعم، البحر الأحمر نظيف وجميل".

فقدَّم بوتين لهم السيسي، قائلاً: "هذا هو صديقنا، رئيس جمهورية مصر العربية".

ووجَّه السيسي لهم دعوة لزيارة مصر قائلاً: "نحن ننتظركم مرة أخرى في مصر".

هذه اللفتة تؤكد عنوان الزيارة الرئيسي التي يقوم بها السيسي، حيث يسعى لإقناع بوتين باستئناف رحلات الطيران من روسيا إلى منتجعات البحر الأحمر.

وأكد يوري أوشاكوف، المسؤول في الكرملين، أن بوتين ونظيره المصري سيناقشان استئناف رحلات الطيران العارض من روسيا إلى منتجعات بالبحر الأحمر في مصر، خلال اجتماعهما الأربعاء 17 أكتوبر/تشرين الأول.

وأضاف أوشاكوف للصحافيين أن الزعيمين سيبحثان استئناف رحلات الطيران إلى منتجعي شرم الشيخ والغردقة.

وكانت الرئاسة المصرية، قد أعلنت في بيان، بدء الرئيس عبد الفتاح السيسي، زيارة إلى موسكو، تستمر 3 أيام، يلتقي خلالها نظيره الروسي فلاديمير بوتين؛ لتعزيز العلاقات الثانية وبحث الملفات الإقليمية.

تحميل المزيد