بومبيو يلتقي أردوغان ويعرض المساعدة في تحقيقات مقتل خاشقجي.. وزير الخارجية الأميركي: السعودية تعهدت بتحقيق شامل وسريع

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/17 الساعة 07:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/17 الساعة 07:38 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية السعودي ونظيره الأميركي /رويترز

 دعا الرئيس الأميركي دونالد ترمب في وقت سابق إلى حُسن الظن بالسعودية في قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي لكن مُشرِّعين أميركيين وجَّهوا أصابع الاتهام للقيادة السعودية، وتزايدت الضغوط الغربية على الرياض لتقديم إجابات.

وقال ترمب في تغريدة إن ولي العهد السعودي نفى علمه بما حدث في القنصلية السعودية.

وقال ترمب لوكالة أسوشييتد برس، في مقابلة، أمس الثلاثاء: "أعتقد أن علينا أن نعرف ماذا حدث أولاً… ها نحن مجدداً أمام: أنت مدان إلى أن تثبت براءتك. لا أحب هذا".

وسبق أن قال ترمب في تصريحات بحديقة البيت الأبيض، نقلتها وكالة "فرانس برس": "الحكومة السعودية والملك سلمان نفوا بشدة أي علاقة لهم باختفاء خاشقجي".

وتابع قائلا "أعتقد أن هناك أسبابا أخرى يمكن أن تظهر لإلقاء اللوم".

ومضى بقوله "يبدو لي مما هو ظاهر أنه من الممكن أن يكون هناك قتلة مارقين وراء ما حدث للصحفي السعودي (خاشقجي)".

وخفف الرئيس الأميركي من لهجته بخصوص موقفه من أزمة جمال خاشقجي، خاصة أنه سبق أن هدد بفرض "عقاب شديد" على المملكة العربية السعودية في حال ثبوت ضلوعها باغتيال الصحفي والكاتب السعودي، جمال خاشقجي، الذي اختفى بعد دخوله للقنصلية السعودية في إسطنبول بتركيا مطلع الشهر الجاري.

قال ترامب في مقابلة تلفزيونية أجراها مع قناة CBS، السبت، عند سؤاله عن الخيارات المطروحة أمامه في حال ثبوت ضلوع السعودية باغتيال خاشقجي، وما إذا كانت العقوبات الاقتصادية إحداها، قال إن هناك وسائل أخرى للتعامل مع مثل هذه القضايا، دون أن يتضرر سوق السلاح الأمريكي.

ووصف الرئيس الأمريكي ما حدث بالفعل "المشين والمقرف"، وذلك لأن خاشقجي صحفي، مشيراً إلى أن واشنطن ستفرض "عقابا شديدا" على المملكة في حال ثبوت ضلوعها باغتيال الصحفي السعودي.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم الأربعاء 17 أكتوبر/تشرين الأول 2018، قبل أن يغادر السعودية في طريقه إلى تركيا، إن المملكة تعهدت بإجراء تحقيق كامل في مقتل الصحافي جمال خاشقجي.

وفي السعودية، التقى بومبيو بالعاهل السعودي الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان ووزير الخارجية عادل الجبير.

وقال بومبيو للصحافيين المرافقين له بعد ركوبه الطائرة المتجهة إلى أنقرة: "أكدت في كل اجتماع من هذه الاجتماعات أهمية أن يقوموا بإجراء تحقيق كامل في اختفاء جمال خاشقجي. وتعهدوا بهذا".

وأضاف: "قالوا إنه سيكون تحقيقاً مستفيضاً وكاملاً وشفافاً… وأشاروا إلى أنهم يدركون ضرورة أن يجري هذا في الوقت المناسب وبسرعة حتى يتسنّى لهم الإجابة على أسئلة مهمة".

وقال مسؤولون أتراك إنهم يعتقدون أن خاشقجي قُتل، وإن جثته نُقلت، وهو ما ينفيه السعوديون بشدة. وكان خاشقجي مقيماً في الولايات المتحدة ويكتب عموداً في صحيفة واشنطن بوست، وكان منتقداً للحكومة السعودية، ويدعو لإصلاحات.

وقال بومبيو للصحافيين: "لم يقدموا أي استثناءات فيما يتعلق بالمحاسبة. كانوا واضحين للغاية: إنهم يفهمون أهمية هذه القضية، وهم عازمون على الوصول إلى الحقيقة".

ورداً على سؤال عما إذا كان خاشقجي حياً أو ميتاً، قال بومبيو: "لم يتحدثوا بشأن أي حقائق".

بومبيو سيجتمع مع أردوغان وجاويش أوغلو في أنقرة اليوم

 ذكرت وزارة الخارجية التركية أن الرئيس رجب طيب أردوغان سيلتقي بوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في أنقرة اليوم الأربعاء، ومن المتوقع أن تركز محادثاتهما على اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وأضافت الوزارة أن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو سيجتمع أيضاً مع بومبيو.

وأكدت الولايات المتحدة، أمس الثلاثاء، أن وزير خارجيتها مايك بومبيو سيتوجه إلى العاصمة التركية أنقرة، للقاء نظيره التركي، مولود جاويش أوغلو.

وقالت هيذر نويرت، المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، في بيان، إن بومبيو سيصل العاصمة التركية أنقرة، اليوم الأربعاء.

وأضافت: "في أنقرة، سليتقي الوزير الأميركي وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو ليرحّب بقرار إطلاق سراح القس أندرو برونسون، ولبحث قضايا أخرى ذات اهتمام مشترك".

ولفتت المتحدثة إلى أن بومبيو "سيبحث أيضاً قضية جمال خاشقجي، وسيكرر عرض الولايات المتحدة لمساعدة تركيا في تحقيقها".

تحميل المزيد