بومبيو يجمع المعلومات في السعودية عن خاشقجي ليقدمها لأنقرة.. تركيا تنتظره بعد لقائه بالملك سلمان وولي العهد

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/16 الساعة 12:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/16 الساعة 12:36 بتوقيت غرينتش
بومبيو أبلغ الملك سلمان قلق واشنطن بخصوص خاشقجي /رويترز

قال وزير الخارجية التركي السيد مولود تشاووش أوغلو إن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو سيجلب معلومات من الرياض فيما يتعلق بقضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

ونفى السيد تشاووش أوغلو أن تكون السعودية قد اعترفت بالمسؤولية عن قتل جمال خاشقجي قائلاً: لا اعتراف بعد من الجانب السعودي فيما يتعلق بقضية خاشقجي.

وقالت قناة العربية التلفزيونية إن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو التقى مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في الرياض اليوم الثلاثاء لمناقشة اختفاء الصحافي جمال خاشقجي في إسطنبول قبل أسبوعين.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن وزير الخارجية مايك بومبيو عبَّر مجدداً اليوم الثلاثاء عن قلق بلاده إزاء اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي، خلال اجتماع في الرياض مع نظيره السعودي عادل الجبير، وإنه شكر الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل السعودية على التزامه بالتحقيق في الأمر.

والتقى بومبيو بالملك سلمان والجبير اليوم وقالت هيذر ناورت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية في بيان "كرر الوزير قلق الولايات المتحدة إزاء اختفاء خاشقجي" أثناء اجتماعه بوزير الخارجية السعودي.

كان فريق البحث التركي في قضية جمال خاشقجي أعلن صباح اليوم الثلاثاء 16 أكتوبر/تشرين الأول 2018 انتهاء مهمته ومغادرته المبنى.

لكن وسائل الإعلام التركية أعلنت بالمقابل أن التطورات مازالت مستمرة وسيعود الفريق اليوم مرة أخرى لمواصلة البحث في القنصلية السعودية.

وأشارت إلى أن هناك ادعاءات بأنه تم التوصل إلى أدلة من العينات التي تم إخراجها من المبنى للفحص، والتي نقلت في عربتين لجمع القمامة رافقتها سيارات الشرطة، ولذلك سيعود فريق البحث التركي مرة أخرى.

وسيجري التحقيق والفحص تحت إشراف المدعي العام لإسطنبول حسن يلماز والمحقق العام عصمت بوزكورت.

كما يشارك نائبان من ضباط الشرطة لمديرية أمن إسطنبول، ومدير فحص مسرح الجرائم وكذلك فرق تابعة لمكافحة الإرهاب والبحث الجنائي كما جاء في صحيفة صباح التركية.

وقد استغرق الفحص الذي بدأه الفريق أمس 9 ساعات من العمل المتواصل في جميع أركان القنصلية السعودية من الطابق الأرضي حتى السقف.

وقالت صحيفة يني شفق بأنه وفقاً لمصادر من وزارة الخارجية فإن الفريق سيقوم أيضاً بفحص وتفتيش منزل القنصل السعودي محمد العتيبي، والذي يبعد أمتاراً قليلة عن مبنى القنصلية

تحميل المزيد