أهم معبر بين الأردن وسوريا يفتح رسمياً أمام حركة المرور.. دور مهم تلعبه هذه المنطقة الحدودية

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/15 الساعة 08:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/15 الساعة 08:50 بتوقيت غرينتش
A Jordanian policeman checks a car at Jordan's Jaber border crossing checkpoint near Syria's Nasib checkpoint, near Mafraq, Jordan, October 15, 2018. REUTERS/Muhammad Hamed

فتحت السلطات المعبر الحدودي بين الأردن وسوريا رسمياً أمام المدنيين وحركة التجارة، الإثنين 15 أكتوبر/تشرين الأول 2018 بعد إغلاقه لمدة 3 أعوام.

وأبلغ مسؤول على الجانب الأردني من الحدود في جابر، رويترز، أن معبر نصيب الحدودي فُتح الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (0500 بتوقيت غرينتش) لكن لم تكن هناك حركة مرور حتى الآن. وأمكن رؤية مدني وهو ينتظر العبور.

وذكرت وكالة بترا الأردنية الرسمية للأنباء، في وقت مبكر اليوم، أن الأردن وسوريا اتفقتا على فتح الحدود أمام الجميع رغم تصريحات سابقة جاء فيها أنه لن يسمح بعودة حركة المرور الطبيعية إلا في موعد لاحق.

وقال عماد الريالات، مدير معبر جابر لرويترز: "جاهزون بجهوزية تامة لاستقبال المسافرين وحركة نقل البضائع. نتوقع أن تكون حركة بطيئة الآن في البداية، لكن في الأيام القادمة رح يصير حركة مسافرين أكبر وتعود طبيعية".

مدى أهمية المعبر بين البلدين

واستعادت الحكومة السورية المنطقة حول معبر نصيب الحدودي مع الأردن في يوليو/تموز خلال هجوم مدعوم من روسيا لطرد مقاتلي المعارضة من معقلها في جنوب غرب سوريا.

وتسبب إغلاق المعبر في 2015 في قطع طريق عبور مهم لمئات الشاحنات التي تنقل البضائع يومياً بين تركيا والخليج، وبين لبنان والخليج في معاملات تجارية بمليارات الدولارات.

ومنذ ذلك الحين كان المعبر الحدودي الوحيد لسوريا الذي يعمل بشكل طبيعي مع لبنان.

شرطي أردني يفتح بوابة نقطة تفتيش الحدود بالقرب من حاجز نصيب السوري/ رويترز
شرطي أردني يفتح بوابة نقطة تفتيش الحدود بالقرب من حاجز نصيب السوري/ رويترز

وسيكون تشغيل المعبر مهماً أيضاً للبنان، الذي يعتمد على سوريا في الاتصال البري بكل الدول الأخرى؛ لأن حدوده الأخرى مع إسرائيل التي لا تربطها به أي علاقات.

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون الرسمي السوري الجانب السوري من الحدود خاوياً تقريباً إلا من مركبتين. وذكرت الوكالة العربية السورية للأنباء أن ترتيبات فتح المعبر اكتملت.

وقالت وكالة بترا: "يسمح للمواطن الأردني بالمغادرة لسوريا بسيارته الخاصة أو كمسافر عادي كما يسمح للشحن الأردني بالمغادرة لسوريا حسب الاتفاقية الأردنية السورية".

وأضافت أن على السوريين الذين يدخلون الأردن الحصول على موافقة أمنية مسبقة من السلطات الأردنية.

علامات:
تحميل المزيد