إعادة فتح معبر القنيطرة المغلق منذ 4 سنوات بين سوريا والجولان المحتل من قبل إسرائيل

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/15 الساعة 09:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/15 الساعة 09:44 بتوقيت غرينتش
A general view shows the Quneitra border crossing between Israel and Syria, as seen from the Israeli-occupied Golan Heights July 21, 2018. REUTERS/Ronen Zvulun

أعيد الإثنين 15 أكتوبر/تشرين الأول 2018، فتح معبر القنيطرة الوحيد بين سوريا والقسم المحتل من هضبة الجولان الواقع تحت السيطرة الإسرائيلية والمغلق منذ 4 سنوات بسبب الحرب في سوريا، بحسب ما أفاد صحافي في وكالة فرانس برس.

ويأتي ذلك نتيجة اتفاق تم التوصل إليه الجمعة بين الأمم المتحدة وإسرائيل وسوريا. وقد اجتازت سيارتان تابعتان للأمم المتحدة السياج الذي فتح أمامهما من الجانب الإسرائيلي من معبر القنيطرة.

وجاء ذلك بعد استعادة قوات النظام السوري بدعم من روسيا محافظة القنيطرة السورية.

وسيقتصر استخدام المعبر في مرحلة أولى، بحسب الجيش الإسرائيلي، على القوات الدولية الموجودة في هضبة الجولان.

وحسب الوكالة، كان المواطنون الدروز السوريون الذين يعيشون في الجانب الإسرائيلي يستخدمونه في الماضي للعبور إلى سوريا للزواج أو للدراسة.

شرطة عسكرية من روسيا على الحدود

وكانت نيكي هيلي السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة يوم الجمعة إن إسرائيل وسوريا والأمم المتحدة اتفقت على إعادة فتح معبر القنيطرة في هضبة الجولان الاثنين.

وأضافت هيلي في بيان أن فتح المعبر "سيسمح لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بتكثيف جهودها لمنع الأعمال العدائية في منطقة مرتفعات الجولان".

وتقوم قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك بمراقبة الوضع في منطقة منزوعة السلاح أنشئت في عام 1974 بين الجولان الذي تحتله إسرائيل والقطاع السوري، إلا أن مهمة حفظ السلام تعطلت بسبب الحرب الأهلية في سوريا.

واحتلت إسرائيل هضبة الجولان في حرب عام 1967 وحاربت سوريا مرة أخرى على الهضبة الاستراتيجية في صراع عام 1973.

وقالت هيلي "نتطلع إلى قيام كل من إسرائيل وسوريا بالسماح بدخول قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة فضلا عن تزويدها بضمانات لسلامتها. كما ندعو سوريا إلى اتخاذ الخطوات اللازمة حتى تتمكن قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك من الانتشار والمراقبة بسلام وفعالية دون تدخل".

ومؤخرا، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، أن تل أبيب مستعدة لفتح معبر القنيطرة بين سوريا والجولان المحتل، معتبرا أن "الكرة موجودة الآن في الملعب السوري".

وساعدت الشرطة العسكرية الروسية في تأمين دوريات الأمم المتحدة التي استأنفت عملها في المنطقة منزوعة السلاح، بهدف تنفيذ اتفاقية فك الاشتباك الأممية لعام 1974 بين سوريا وإسرائيل.

واحتلت إسرائيل معظم مرتفعات الجولان في حرب 1967 وأعلنت ضمها لاحقا في خطوة لا يعترف بها المجتمع الدولي.

تحميل المزيد