أميركا تمنع أغلى مقاتلة في العالم من التحليق بعد هذا الفيديو

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/11 الساعة 18:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/11 الساعة 18:11 بتوقيت غرينتش
المقاتلة الشبح إف-35/رويترز

أمرت وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون بوقف كل الطلعات الجوية لأسطول طائرات الشبح المقاتلة "إف-35″، بعد أول حادث تحطُّم من نوعه طائرات إف-35 الأعلى كلفة في التاريخ.

وتحطَّمت طائرة "إف-35 بي" تابعة للمارينز بشكل كامل، خلال طلعة تدريبية في ولاية كارولاينا الجنوبية، في 28 سبتمبر/أيلول الماضي، كما يظهر هذا الفيديو.

إجراء كشف واسع على طائرات إف-35

وقال جو ديللافيدوفا، المتحدث باسم برنامج طائرات إف-35 في بيان، الخميس 11 أكتوبر/تشرين الأول 2018، إن الولايات المتحدة مع شركائها الدوليين، وضمنهم بريطانيا وإسرائيل علَّقوا مؤقتاً عمليات تحليق طائرات إف-35 ، من أجل إجراء كشف واسع النطاق على أنبوب وقود داخل المحرك في كل الطائرات التي تم إنتاجها.

وأضاف المسؤول الأميركي، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية: "إجراء الكشف يعود إلى البيانات الأولية للتحقيقات المستمرة في حادث تحطم طائرة إف-35 بي، في محيط بيوفورت، في كارولينا الجنوبية"، وأشار إلى أن أنابيب الوقود التي يُعتقد أنها تسبَّبت في الحادث يجب أن تُستبدل، وإذا كانت الأنابيب الموجودة من النوع الجيد فإن هذه المقاتلات تعود إلى الخدمة الاعتيادية.

وإسرائيل وبريطانيا توقفان أيضاً التحليق

من جهتها أعلنت بريطانيا أن هذا الإجراء لم يؤثر على كل طائراتها من طراز "إف-35″، وأن بعض مهمات الطيران قد "جمدت" ولم تُلغ.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية: "الأمن هو هاجسنا الأكبر؛ لذا فإن بريطانيا قرَّرت تجميد الطلعات الجوية لبعض طائرات إف-35 كإجراء وقائي، في الوقت الذي ندرس فيه نتائج التحقيق المستمر".

وأضاف: "طلعات الطيران التجريبية طائرات الشبح المقاتلة إف-35 من حاملة الطائرات إتش إم إس-كوين إليزابيث مستمرة، وجدول أعمال البرنامج باقٍ على حاله؛ لتزويد قواتنا المسلحة بقدرات متفوقة".

وذكرت "رويترز" أن الجيش الإسرائيلي قال الخميس، إنه يجري اختبارات على سرب طائرات إف- 35، بعد أن تلقى نتائج توصَّل إليها محققون أميركيون عن نموذج آخر منها، تقول إن به عيوباً في أنظمة الوقود.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قائد سلاح الجو "قرر اتخاذ أقصى درجات الحذر"، واختبار كل الطائرات من هذا الطراز "على الرغم من أن ذلك ليس هو النموذج الذي تستخدمه القوات الجوية الإسرائيلية، وعدم الكشف عن أي عيوب فنية في طائرات إف-35 ". وأضاف أن من المتوقع أن تستمر عمليات الفحص بضعة أيام، تعود بعدها المقاتلات للعمليات بالكامل.

حادث تحطُّم طائرات الشبح المقاتلة بعد أول استخدام

جاء حادث تحطم طائرات إف-35 في كارولاينا الجنوبية غداة إعلان الجيش الأميركي للمرة الأولى استخدام طائرة الشبح المقاتلة إف-35، في مهمة قتالية لقصف أهداف لطالبان في أفغانستان.

وقال ديللافيدوفا: "الهدف الرئيسي الذي يلي أي حادث هو منع أي حوادث مستقبلية مماثلة".  وتابع: "سنتخذ كل إجراء لضمان عمليات جوية آمنة، بينما نستمر في تسليم وتحديث طائرات إف-35".

والأربعاء 10 أكتوبر/تشرين الأول، ذكر موقع "ديفنس نيوز"، أن وزير الدفاع جيم ماتيس أمر القوات الجوية والبحرية بالعمل لجعل 80% من مقاتلاتها الرئيسية، بما فيها مقاتلات "إف-35" في حالة جاهزية للقيام بمهمات في غضون عام.

وكان لهذا الأمر وقعه في البنتاغون، حيث يتذمَّر مسؤولون منذ زمن طويل من النقص في جاهزية معدات رئيسية.

إف-35 الأعلى كلفة في تاريخ الولايات المتحدة

ويعتبر برنامج إنتاج طائراتإف-35 الذي أُطلق في التسعينات النظامَ التسلُّحي الأعلى كلفة في تاريخ الولايات المتحدة، حيث تصل ميزانيته إلى 400 مليار دولار، بهدف إنتاج 2500 مقاتلة في السنوات المقبلة.

وباحتساب تكاليف خدمة وصيانة طائرات F-35 التي ستبقى في الخدمة حتى عام 2070، من المتوقع أن ترتفع كلفة البرنامج الإجمالية لمشروع طائرات الشبح المقاتلة إلى 1,5 تريليون دولار.

ويقول مؤيدو البرنامج إن تقنية "ستيلث" للتخفي وتجنب الرادارات الموجودة في مقاتلة "إف-35″، إضافة إلى سرعتها التي تفوق سرعة الصوت والخفة في المناورة، وامتلاكها كمية هائلة من أجهزة الاستشعار تمنح طياريها قدرات ومعلومات لا تُضاهى.

لكن البرنامج واجه تأخيراً وتجاوزاً للتكاليف، والعديد من النكسات، بما في ذلك حريق غامض للمحرك عام 2014 أجبر القادة العسكريين على وقف تحليق "إف-35".

وتسلم الجيش الأميركي حتى الآن 245 طائرة من هذا الطراز، تنتجها شركة "لوكهيد مارتن"، معظمها وصل إلى القوات الجوية.

تحميل المزيد