إلقاء القبض على هشام عشماوي الضابط السابق في الجيش المصري في ليبيا والملطوب للسلطات المصرية
الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

إلقاء القبض على ضابط سابق بالصاعقة المصرية.. أسس تنظيماً بايع "القاعدة" وتعتبره القاهرة من أخطر المطلوبين

عربي بوست، رويترز

أكد متحدث عسكري ليبي، الإثنين 8 أكتوبر/تشرين الأول 2018، إلقاء القبض على هشام عشماوي ضابط الصاعقة السابق بالجيش المصري، والمطلوب في مصر.

وأضاف العقيد أحمد المسماري، المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، الذي يسيطر على شرق ليبيا، أن عشماوي، أحد أخطر المطلوبين أمنياً في مصر، اعتُقل في درنة؛ حيث تقاتل القوات متشددين إسلاميين.

وتابع أنه من المحتمل تسليم عشماوي إلى مصر بعد أن تنتهي أجهزة الأمن الليبية من تحقيقاتها.

ونشر الجيش الوطني الليبي صورة لعشماوي تُظهر الدماء على وجهه.

وأكد مصدر عسكري مصري لرويترز إلقاء القبض على عشماوي في ليبيا. ولم يذكر المصدر مزيداً من التفاصيل.

عشماوي في مصر

وكان عشماوي ضابطاً مميزاً لسنوات، ثم تحول إلى شخص متشدد، ثم إلى «أخطر إرهابي مطلوب في مصر». وتتهمه السلطات المصرية بالوقوف وراء عمليات استهدفت مصر.

وتقول السلطات المصرية إن عشماوي يتزعم جماعة أنصار الإسلام، التي أعلنت مسؤوليتها عن كمين استهدف قوات الشرطة في منطقة صحراوية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مما أسفر عن مقتل 16 من ضباط وجنود الشرطة.

ويقول المسؤولون أيضاً إن الجماعة المرتبطة بتنظيم القاعدة مسؤولة أيضاً عن محاولة اغتيال وزير الداخلية الأسبق محمد إبراهيم عام 2013.

وبحسب مصادر بالمخابرات والأمن في مصر، فإن جماعة عشماوي كثَّفت حملاتها لتجنيد ضباط سابقين في السنوات القليلة الماضية، وتعتبرها السلطات أكثر خطورة من المتشددين الذين ينشطون في شبه جزيرة سيناء.

 كما أصبح العشماوي من أخطر العناصر الأجنبية المتواجدة في ليبيا، بعد أن فرَّ من مصر قبل 4 سنوات، حيث شغل منصب أمير تنظيم المرابطين، التابع لتنظيم القاعدة في مدينة درنة الليبية.

وشارك عشماوي في قيادة عدة عمليات إرهابية داخل ليبيا، وكان من أبرز قيادات ما يسمى مجلس شورى مجاهدي درنة، كما شارك في عمليات أخرى داخل مصر ضد قوات الجيش والشرطة المصرية.

وكشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا، آنذاك، أن الخلية التي تورطت في الحادث يقودها هشام عشماوي المتورط في استهداف عدد من المنشآت المهمة والحيوية، كما تورَّط في التخطيط لاغتيال عدد من الشخصيات القضائية التي تنظر في قضايا الإرهاب، وتفجير عدد من المنشآت الحيوية والشرطية والمرافق العامة في محافظات مختلفة.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
إلقاء القبض على ضابط سابق بالصاعقة المصرية.. أسس تنظيماً بايع "القاعدة" وتعتبره القاهرة من أخطر المطلوبين