واحد من أغنى الشخصيات ويملك أكبر يخت بالعالم.. من هو عدنان خاشقجي أحد أشهر تجار السلاح؟

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/07 الساعة 15:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/07 الساعة 15:40 بتوقيت غرينتش
قريب جمال خاشقجي

 في 6 يونيو/حزيران 2017 توفي الملياردير وتاجر السلاح السعودي عدنان محمد خاشقجي – من أبناء عمومة جمال خاشقجي- في العاصمة البريطانية لندن وذلك على إثر إصابته بمرض باركنسون، ولد عدنان بمدينة مكة، إذ كان الابن الأكبر للطبيب الشخصي للملك سعود، مؤسس الدولة الحاكمة في المملكة العربية السعودية.

ربما هو لا يشبه الإعلامي السعودي جمال خاشقجي بشيء، لكن بالتأكيد كلاهما رافقت حياتهما ضجة وغموض كبيران.

عدنان الذي درس في كلية فيكتوريا بمحافظة الإسكندرية في مصر، انتقل بعدها إلى الولايات المتحدة من أجل إكمال دراسته وبعد عام واحد ترك الدراسة، ليقرر الانطلاق في عالم التجارة والأعمال.

تغريدة لجمال خاشقجي عن عدنان قبل وفاته

 وخلال سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي أضحى  خاشقجي من أغنى شخصيات العالم، وذلك نتيجة العمولات الهائلة التي كان يتلقاها من صفقات السلاح بين دول الخليج والشركات البريطانية والأميركية.

ومن أشهر صفقات خاشقجي كانت صفقة اليمامة للنفط بين الحكومة السعودية والبريطانية، وبلغت قيمتها حوالي 20 مليار دولار.

وقد عُرف عن خاشقجي ولعه بالقمار وإقامة الحفلات الصاخبة ودعوة المشاهير لتلك الحفلات التي كانت أنهار الشمبانيا تسير خلالها، وكان خاشقجي يملك أكبر يخت في العالم في وقته، وكان يحمل اسم ابنته نبيلة، وقد صُورت بعض مشاهد فيلم جيمس بوند على هذا اليخت.

وبعد أن واجه عدنان بعض المصاعب المالية منح يخته لسلطان بروناي الذي باعه لاحقاً للرئيس الأميركي الحالي دونالد ترامب بمبلغ 29 مليون دولار.

وكان جمال خاشقجي نشر تغريدة عن قريبه، قال فيها "عدنان بخير تجاوز 80 ويمارس حياته بشكل طبيعي، ميسور الحال، كريم وسعيد، كان مسافراً فطلب أحدهم صورة معه لا أكثر ولا أقل".

يُذكر أن سميرة خاشقجي شقيقة عدنان تزوجت من رجل الأعمال المصري محمد الفايد وهي والدة الراحل دودي الفايد عشيق الأميرة ديانا الذي توفي بصحبتها في باريس في 31 أغسطس/آب 1997.

آلاء محمود نصيف.. زوجة خاشقجي ورائدة التنمية المجتمعية والتطوير في كلية دار الحكمة

ولم يكن عدنان فقط من اهتمت الصحافة بقصصه، بل زوجة جمال السابقة، وهي آلاء محمود نصيف.

ووفقاً لتصريحات حساب "معتقلي الرأي" المعني بحقوق المعتقلين السياسيين في السعودية، فقد منعت السلطات السعودية آلاء نصيف زوجة الكاتب جمال خاشقجي من السفر، وأنزلتها من الطائرة كما أجبرتها على الطلاق من خاشقجي، ولم يُنشر الخبر في حينه بناء على طلب خاشقجي.

تحميل المزيد