الأمير المغربي هشام العلوي ابن عم الملك محمد السادس يعلق على اختفاء جمال خاشقجي
الإثنين, 10 ديسمبر 2018

أمير مغربي ابن خالة الملياردير السعودي الوليد بن طلال يعلق على اختفاء خاشقجي

عربي بوست

علّق الأمير المغربي هشام العلوي ابن عم الملك محمد السادس ، على قضية اختفاء جمال خاشقجي ، داعياً السعودية إلى ضرورة الكشف عن حقيقة اختفاء الصحافي السعودي، والإعلان على ظروف الجريمة وتقديم الجناة أمام القضاء.

ابن عم الملك محمد السادس : عملية «اغتيال سياسية » 

وأوضح الأمير المغربي وابن خالة الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال أن «صديقي العزيز جمال خاشقجي الذي اختفى عن الأنظار منذ بداية الشهر الجاري، ويعتقد أنه قتل بقنصلية بلده بإسطنبول».

وفي تغريدة لابن عم الملك محمد السادس، صباح الأحد 7 أكتوبر/تشرين الأول 2018، قال الأمير هشام: «المعلومات الأولية تفيد بتعرضه للتعذيب والقتل على أيدي مواطنيه في القنصلية السعودية في إسطنبول.. وفي حال صحة الأخبار سنكون أمام عملية اغتيال سياسية جرى تنفيذها في أراضٍ سعودية هي القنصلية».

السعودية «مسؤولة عن هذا الفعل الوحشي»

وأضاف «الأمير الأحمر» أن الأمر -إذا صح- فهو «خرق للقانون الدولي ولحقوق الإنسان، ولمبادئ الدين الإسلامي».

ودعا الأمير المغربي هشام العلوي ابن عم الملك محمد السادس السلطات السعودية إلى تسليط الضوء على ظروف الجريمة وتقديم الجناة المفترضين أمام القضاء، «وفي حالة عدم القيام بذلك، ستكون السعودية مسؤولة عن هذا الفعل الوحشي غير المحسوب».

أكّدت مصادر خاصة لـ»عربي بوست»، السبت 6 أكتوبر/تشرين الأول 2018، أن الإعلامي السعودي جمال خاشقجي الذي اختفى في تركيا قبل 5 أيام قتل في مقر قنصلية بلاده في إسطنبول.

وأضاف المصدر أن خاشقجي تم التحقيق معه تحت التعذيب وتم تصويره بفيديو ثم قتل.

وجمال خاشقجي أصله من المدينة المنورة ووُلد عام 1958، وتقلد مناصب في عدة صحف بالسعودية، وكان مستشاراً لمسؤولين ورجال أعمال كبار في المملكة، كما أنه مدير عام قناة العرب الإخبارية التي تم إغلاقها بعد ساعات على انطلاقها.

واختفى جمال خاشقجي، في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018، وتضاربت الروايات حول عملية اختفائه.

والرياض تنفي علاقتها بقضية اختفاء جمال خاشقجي

وادّعَتْ خطيبة جمال خاشقجي خديجة جنكيز أنه لم يخرج من مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول، التي زارها لاستخراج ورقة لإتمام زواجه، في حين قالت السلطات السعودية إنه غادر القنصلية بعد وقت قصير.

وقالت القنصلية إنها تتابع وتنسق مع السلطات المحلية التركية لكشف ملابسات اختفائه.

بينما نفى مسؤول سعودي، لم يُكشف عن اسمهِ، تواجد جمال داخل مقر القنصلية وأكد مغادرة خاشقجي لها.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
أمير مغربي ابن خالة الملياردير السعودي الوليد بن طلال يعلق على اختفاء خاشقجي