هولندا تطرد 4 روس استهدفوا منظمة حظر الأسلحة.. لهم علاقة بالتحقيق في إسقاط الطائرة الماليزية

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/04 الساعة 10:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/04 الساعة 10:54 بتوقيت غرينتش
هولندا: أحبطنا محاولة روسية لاختراق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

أعلنت وزارة الدفاع الهولندية اليوم الخميس 4 أكتوبر/تشرين الأول 2018، أن أجهزة الاستخبارات الهولندية أحبطت مخططاً روسياً كان يستهدف منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في أبريل/نيسان، وطردت 4 عملاء روس من البلاد.

وأوضح الوزير أنك بييلفيلد، خلال مؤتمر صحافي، أن جهاز كمبيوتر محمولاً يعود لأحد الروس الأربعة كان مرتبطاً بالبرازيل وسويسرا وماليزيا مع أنشطة في ماليزيا لها علاقة بالتحقيق في إسقاط الطائرة التي كانت تقوم بالرحلة إم إتش 17 فوق أوكرانيا عام 2014.

ودعت روسيا للكف عن أنشطتها الإلكترونية التي تهدف لتقويض النظم الديمقراطية الغربية.

حذر في أوروبا من بوتين

ويبدي الأوروبيون حذراً شديدا من تحركات الروسي في بلدانهم خاصة بعد أنأصدرت الشرطة البريطانية، الأربعاء 5 سبتمبر/أيلول 2018، مذكرتي توقيف بحق روسيَّين في قضية تسميم الجاسوس السابق المزدوج سيرغي سكريبال وابنته يوليا بغاز نوفيتشوك في بريطانيا، وعرفت عنهما بأنهما الكسندر بتروف ورسلان بوشيروف.

وقال رئيس شعبة مكافحة الإرهاب نيل باسو، خلال لقاء مع الصحافيين، إن هذين الاسمين ليسا حقيقيين، داعياً الجمهور إلى الإدلاء بأي معلومات عنهما.

وقال: "يرجح أنهما يتنقلان باسمين مستعارين، وإن هذين ليسا اسميهما. لديهما جوازا سفر روسيان بهذين الاسمين".

وعرض صورتي الرجلين، موجهاً السؤال إلى الجميع "عبر العالم: هل تعرفونهما".

وفي بيان أوضحت النيابة البريطانية أنها وجَّهت إلى الرجلين تهمة التآمر لارتكاب جريمة قتل، ومحاولة قتل سكريبال وشرطي بريطاني أصيب بالسم بعد أن أسعف سكريبال وابنته في سالزبري، في مارس/آذار، وباستخدام وحيازة نوفيتشوك، الذي يعد غاز أعصاب ذا مفعول قوي.

,أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أن الروسيين المطلوبين لصلتهما بحوادث التسميم بغاز نوفيتشوك على الأراضي البريطانية يعملان لصالح الاستخبارات العسكرية الروسية وتصرفا بناء على أوامر من الدولة الروسية.

وقالت ماي أمام النواب بعيد إصدار الشرطة البريطانية مذكرتي توقيف بحق هذين الرجلين، إنه استناداً إلى معلومات أجهزة الاستخبارات البريطانية "خلصت الحكومة إلى أن هذين الشخصين هما ضابطان في مديرية الاستخبارات العسكرية الروسية". وأضافت أن العملية "تمت الموافقة عليها بالطبع خارج مديرية الاستخبارات الرئيسية، على مستوى رفيع في جهاز الدولة الروسي".

   

وعقب انتشار الصور اتهمت موسكو فوراً السلطات البريطانية بـ"التلاعب بالمعلومات"، بعد إصدار الشرطة البريطانية مذكرتي توقيف بحق مواطنَين روسيَّيْن، في إطار قضية تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا.

ونقلت وكالة "تاس" الرسمية عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قولها: "مرة جديدة، ندعو البريطانيين إلى التوقف عن توجيه اتهامات علنية والتلاعب بالمعلومات".

وأكدت أن "الاسمين والصورتين التي نُشرت في وسائل الإعلام لا تعني لنا أي شيء"، داعية لندن إلى "التنسيق" مع روسيا في التحقيق حول تسميم سيرغي سكريبال وابنته يوليا.

ــــــــــــ

اقرأ أيضاً

عندما تتحول أليس في بلاد العجائب وشرلوك هولمز إلى جدل بمجلس الأمن! قضية الجاسوس سكريبال فجرت النقاش

 

 

علامات:
تحميل المزيد