أردوغان يلمّح إلى اللجوء للاستفتاء بشأن انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/04 الساعة 20:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/04 الساعة 20:42 بتوقيت غرينتش
Turkey's President Tayyip Erdogan addresses members of parliament as he attends the reopenning of the Turkish parliament after the summer recess in Ankara

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخميس 4 أكتوبر/تشرين الأول 2018، إنه سيدرس إجراء استفتاء على مسعى بلاده، المعطَّل منذ فترة طويلة، حول انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي ، ملمّحاً إلى استيائه من عملية، يقول إنها ترجع إلى التحيز ضد المسلمين.

ومن الممكن أن يضع استفتاء على الاستمرار في ترشُّح تركيا لعضوية الاتحاد الأوروبي نهايةً لمفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي التي بدأت عام 2005، ويزيد ابتعاد تركيا عن الغرب.

ما الذي يخشاه الغرب من انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي 

وتنتقد الدول الأوروبية، خاصة ألمانيا، تركيا وأردوغان منذ محاولة الانقلاب التي وقعت في البلاد عام 2016 والتي تلتها حملة زجَّت السلطات خلالها بأكثر من 100 ألف شخص في السجون، وأغلقت العديد من الوسائل الإعلامية.

وأضاف تقرير لـ"رويترز"، أن أردوغان عبَّر عن غضبه مما يعتبره تقصيراً من الغرب في دعمها انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي . وقال الرئيس التركي، الخميس 4 أكتوبر/تشرين الأول 2018، إنه سيبحث مع زملائه اتخاذ خطوة الاستفتاء.

وأوضح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في منتدى بإسطنبول: "نحن في 2018 ولا يزالون يُبقوننا في حالة انتظار!… يمكننا أن نذهب لـ81 مليون شخص ونرى القرار الذي سيتخذونه"، في إشارة إلى الناخبين الأتراك.

وأضاف أنه إذا جرى اتخاذ قرار استفتاء ، فقد تُتَّخذ الإجراءات "على الفور".

ويتهم أردوغان، منذ فترة طويلة، الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بإضمار مشاعر مناهضة للمسلمين، وعرقلة انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي ، قائلاً إن التكتل قلِق من احتمال وجود دولة مسلمة بين أعضائه.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقترح "مجلس أمن جديد"

من جهة أخرى، دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عقب تطرقه لموضوع انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي ، إلى تشكيل مجلس أمن دولي يضم القارات السبع في العالم، وإلى تناوب الدول على صفة العضوية الدائمة فيه.

وفي الجلسة الختامية لـ"المنتدى الفكري" الذي نظمته القناة التركية الرسمية الناطقة بالإنكليزية "تي آر تي وورلد"، في إسطنبول، أشار أردوغان إلى أن الأمم المتحدة تضم 193 دولة حالياً. وأكد ضرورة أن يتشكل مجلس أمن دولي، تتمتع فيه جميع تلك الدول بصفة العضوية الدائمة بشكل متناوب.

وأضاف، وفق ما نقلته وكالة "الأناضول"، أنه في حال فشل ذلك، فإنه من المستحيل تحقيق العدالة في هذا العالم بقرارات الأعضاء الخمسة الدائمين بمجلس الأمن.

وقال في هذا الخصوص: "علينا أن ننجح في تشكيل مجلس أمن تابع للأمم المتحدة يضم القارات السبع".

ولفت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى أن عهد العضوية الدائمة بمجلس الأمن قد انتهى؛ لأن ذلك كان من شروط الحرب العالمية الثانية، مشدداً على أن الوقت قد حان للتغيير؛ لأن العالم حالياً لا يعيش الظروف ذاتها.

تحميل المزيد