أردوغان يحدد موعد مغادرة قواته من سوريا

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/04 الساعة 20:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/05 الساعة 16:29 بتوقيت غرينتش
Turkey's President Tayyip Erdogan addresses members of parliament as he attends the reopenning of the Turkish parliament after the summer recess in Ankara

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس 4 أكتوبر/تشرين الأول 2018، إن تركيا لن تغادر سوريا قبل أن يجري الشعب السوري انتخابات.

وقال أردوغان أمام منتدى في إسطنبول: "عندما يجري الشعب السوري انتخابات، سنترك سوريا لأصحابها بعد أن يُجروا انتخاباتهم".

واتفق أردوغان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الشهر الماضي (أغسطس/آب 2018)، على إقامة منطقة منزوعة السلاح بين مقاتلي المعارضة والحكومة في شمال سوريا. ولتركيا وجود بمنطقة عفرين في شمال غربي سوريا وإلى الشرق منها حول جرابلس.

وقال أردوغان أيضاً، الخميس، إن تركيا لا تواجه صعوبة في إجراء محادثات مع جماعات متشددة بإدلب، آخر منطقة كبيرة لا تزال تحت سيطرة المعارضة المسلحة.

و"هيئة تحرير الشام"، التي تضم جماعة مرتبطة بتنظيم القاعدة كانت تُعرف في السابق باسم "جبهة النصرة"، هي أقوى تحالف للمتشددين في إدلب. وصنَّفت تركيا الهيئة، في أغسطس/آب 2018، جماعة إرهابية؛ انسجاماً مع قرار للأمم المتحدة صدر في يونيو/حزيران.

واتفق أردوغان وبوتين في قمة بسوتشي، الشهر الماضي (أغسطس/آب 2018)، على إقامة المنطقة المنزوعة السلاح بعمق 15 إلى 20 كيلومتراً، على أن تنسحب منها الجماعات المتشددة بحلول 15 أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وقال أردوغان، الخميس، إنه إضافة إلى 12 موقعاً للمراقبة تديرها تركيا في المنطقة، تدير روسيا 10 مواقع، وإيران 6.

وأضاف: "تأمين هذا الممر يعني تأمين إدلب… وبدأنا تعزيز مواقع المراقبة الخاصة بنا".

علامات:
تحميل المزيد