ها قد وصلت منظومة إس-300 الروسية إلى نظام الأسد، فهل ستمنع هذه التقنية إسرائيل وغيرها من قصف سوريا؟

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/03 الساعة 15:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/03 الساعة 17:53 بتوقيت غرينتش

نقطة خلاف جديدة بدأت بين إسرائيل وروسيا بعد تسليم موسكو للنظام السوري منظومة إس-300 الدفاعية، عقب سقوط طائرة استطلاع روسية وعلى متنها 15 جندياً، في واقعة أثارت غضب موسكو من تل أبيب.

منظومة الدفاع الجوي الروسي التي تعد هي الأحداث في سوريا الآن، تردَّدت موسكو كثيراً قبل أن ترسلها لدمشق بسبب مطالب إسرائيل بعدم فعل ذلك، لكن في النهاية أصبحت المنظومة بيد قوات الأسد.

ثمة سؤال باتت الإجابة عنه مهمة للغاية وهو: هل ستمنع هذه المنظومة إسرائيل أو غيرها من شنِّ غارات داخل سوريا مجدداً؟

روسيا تعتبر أن الهدف هو وقف المتهورين

اعتبر خبراء روس، أن منظمة إس-300 ستُشكِّل خطراً متزايداً لا يستهان به على الطائرات الإسرائيلية، التي تسعى لمهاجمة أهداف سورية.

وقال فيودور لوكيانوف، رئيس تحرير مجلة Russia in Global Affairs، لوكالة الأنباء الروسية Interfax: "تفهم إسرائيل أنه لن تكون هناك أية حرية في التصرف بعد الآن، لأن القوات المسلحة السورية أضحت تمتلك تحت تصرفها أسلحة قوية ذات قوة ضاربة".

وتابع أن منظومة S-300 الصاروخية قادرة على اعتراض الهجمات الجوية، التي تبعد أكثر من 250 كم، ويمكنها ضرب أهداف متعددة في آنٍ واحد، كما أنها أكثر قدرة على التمييز بين طائرات العدو والطائرات الصديقة، مما يعني أيضاً ضرورة التنسيق مع الولايات المتحدة فيما يخص العمليات العسكرية فوق سوريا، التي يشنها التحالف الدولي لمحاربة داعش، خوفاً من سقوط طائرة تابعة للتحالف.

وصول منظومة إس-300  الروسية إلى سوريا/ سبوتنيك

ومما يدل على قلق واشنطن من هذه الخطوة، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إن نشر منظومة إس-300 يعد تصعيداً روسيا في سوريا، معتبراً أن هذه الخطوة قد تغير موازين القوة في الصراع السوري.

خبير أميركي يتفق مع الروس أيضاً

الخبير بمركز الأبحاث Atlantic Council الأميركي آرون شتاين، اتفق مع الخبراء الروس بشأن قدرة المنظومة الدفاعية على وقف ضربات إسرائيل في العمق السوري، وقال إن المنظومة ستحدُّ من الحرية التي تتمتع بها الطائرات الإسرائيلية حتى الآن، في سماء الجنوب الغربي السوري، فإنها لن "تغير الوضع الراهن تغييراً جذرياً"، على حد قوله، ولكنها مؤثرة إلى حدٍّ كبير.

إسرائيل غاضبة من نشر المنظومة

وفي تصريح ينمّ عن انزعاج إسرائيل من نشر المنظومة قال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، الأربعاء 3 أكتوبر/تشرين الأول 2018، إن بلاده غير راضية عن وصول "إس-300" إلى سوريا، لكن إسرائيل لا يمكنها الاستغناء عن مواصلة عملياتها العسكرية هناك.

وقال ليبرمان: "لا أستطيع القول إننا راضون عن وجود "إس-300″ في سوريا، لكن بالنسبة لنا هذا الموضوع لا يقبل أي خيار آخر. لا مجال هنا للتهرب من اتخاذ القرارات".

قدرات المنظومة

وحسبما وَرَدَ في شبكة BBC البريطانية، فإن مواصفات منظومة S-300PMU الروسية تأتي كما يلي:

المواصفات: تحمل كل مركبة قاذفة 4 حاويات صاروخية (صاروخان لكل هدف). تضم الكتيبة الكاملة 6 مركبات قاذفة، تضم ما مجموعه 24 صاروخاً، بالإضافة إلى مركبات القيادة والتحكم وأجهزة كشف الرادار واسعة المدى.

ميزة خاصة: تطلق صاروخين عمودياً في غضون 3 ثوانٍ، مما يجعلها صالحة لاستخدامات متعددة ودقيقة.

القدرة: صواريخ طراز 48N6E الروسية هي الصواريخ الاعتيادية التي تُطلق من قاذفات S-300PMU. ويصل مداها من 5 إلى 150 كم، على ارتفاع لا يتجاوز 27-30 كم.

مدة الاستجابة: يستغرق نشر المنظومة وإعدادها لإطلاق الصواريخ 5 دقائق.

وتتولى القوات الروسية حالياً تشغيل صواريخ إس-300 المنتشرة قرب القاعدة البحرية في طرطوس، وصواريخ إس-400 الأكثر تطوراً، المنتشرة في محيط قاعدة حميميم الجوية في غربي سوريا.

وقال وزير الدفاع الروسي، إن "الملاحة عبر الأقمار الاصطناعية ورادارات الطائرات وأنظمة اتصالات الطائرات الحربية، التي تهاجم أهدافاً أرضية ستتعرض للتشويش في المناطق المحاذية لسوريا في البحر المتوسط".

علامات:
تحميل المزيد