ضحايا «تسونامي» إندونيسيا يتجاوزون 1200 قتيل، وترمب يتصل بالملك سلمان، بينما ولي عهده في الكويت..  إليك أهم الأحداث التي وقعت اليوم

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/30 الساعة 20:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/30 الساعة 20:28 بتوقيت غرينتش
Saudi Arabia's King Salman bin Abdulaziz Al Saud (R) presents U.S. President Donald Trump with the Collar of Abdulaziz Al Saud Medal at the Royal Court in Riyadh, Saudi Arabia May 20, 2017. REUTERS/Jonathan Ernst TPX IMAGES OF THE DAY

تواصل إندونيسيا انتشال ضحايا تسونامي إندونيسيا بينما الكل ينتظر نتائج المكالمة بين ترمب والملك سلمان في الوقت الذي توجه فيه ولي العهد محمد بن سيلمان للكويت.. هذه أبرز الأحداث التي ميزت اليوم الخميس 30 سبتمبر/أيلول 2018.

واصلت إندونيسيا اليوم الخميس 30 سبتمبر/أيلول انتشال ضحايا الزلزال الذي أعقبه تسونامي في جزيرة سولاوسي، إذ ارتفع إلى 1203 قتلى حصيلة ضحايا تسونامي إندونيسيا حسبما أعلنت "الوكالة الوطنية الإندونيسية لمواجهة الكوارث" (حكومية).

جثث جديدة على مر الدقائق ودفن جماعي للضحايا وعشرات تحت الأنقاض.. عدد قتلى "تسونامي" إندونيسيا يفوق 1200 (صور الكارثة)

 

من جهة أخرى تحدَّث الرئيس الأميركي دونالد ترمب، السبت 29 سبتمبر/أيلول، هاتفياً، مع العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز، بعد أيامٍ من انتقادات الرئيس الأميركي الأخيرة لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، بسبب ارتفاع أسعار النفط.

وكالة بلومبيرغ: مكالمة ترمب مع العاهل السعودي تقلق تجار النفط

 

كما بدأ ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الأحد، زيارة للكويت، هي الأولى له رسمياً منذ توليه ولاية العهد، في 21 يونيو/حزيران 2017. وذلك من أجل مناقشة الأزمة الخليجية مع قطر وملفات أخرى.

لمناقشة الأزمة الخليجية وملفات أخرى.. ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يزور الكويت

 

وفي السعودية دائماً، حيث يبدو أن مشروعات الطاقة الشمسية في السعودية تواجه أزمة، إذ أعلنت المملكة أنها علقت العمل في مشروع للطاقة الشمسية لمجموعة  SoftBank بقيمة 200 مليار دولار. وقالت أنها تعكف على  وضع استراتيجية أوسع لتعزيز الطاقة المتجددة، وسيتم الإعلان عنها في أواخر أكتوبر/تشرين الأول.

السعودية تعلق أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم بقيمة 200 مليار دولار

 

إلى ذلك، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أنه والزعيم الكوري الشمالي وقعا "في الحب"، بعد "الرسائل الجميلة" التي تلقَّاها من كيم جونغ أون. ورفع ترمب السبت 29 سبتمبر/أيلول، من مستوى مديحه للزعيم الكوري الشمالي، خلال تجمّع انتخابي في ولاية فرجينيا الغربية، دعماً لمرشّحي الحزب الجمهوري.

"لقد وقعنا في الحب".. ترمب يكشف عن سر الرسائل الجميلة التي يتبادلها مع كيم!

 

وفي موضوع آخر، لا تزال واشنطن تتمتع بنفوذ قوي في الشرق الأوسط، إلا أنَّ الغزو الأميركي الكارثي للعراق عام 2003 وما شابه من أخطاء استراتيجية، والأزمة المالية عام 2008، وتداعيات احتجاجات الربيع العربي عام 2011، كل هذا ساهم في التعجيل بالتراجع النسبي للنفوذ الأميركي في العالم العربي حسب تقرير موقع Lobe Log الأميركي.

هل يأفل نجم أميركا.. السعودية والإمارات إلى جانب دول عربية أخرى يروق لها نفوذ الصين بالمنطقة

 

وفي العراق انطلقت، الأحد 30 سبتمبر/أيلول 2018، في إقليم كردستان عملية انتخاب برلمان جديد، بعد عام من استفتاء على الاستقلال، قادَه مسعود برزاني، زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، باءت محاولته بالفشل في منطقة الحكم الذاتي التي تكافح اليوم لتحسين وضعها الاقتصادي.

الأكراد ينتخبون.. إقليم كردستان العراق يصوت في أول انتخابات تشريعية بعد فشل الاستفتاء على الاستقلال

 

من جهة أخرى، أهدى زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن، زوجاً من كلاب بونجسان الكورية الشمالية البيضاء، وذلك في أحدث مؤشر على دفء العلاقات بين سيول وبيونغ يانغ . وتعتبر هدية كيم لكوريا الجنوبية الثانية في أقل من أسبوعين.

هدية "أليفة" أرسلها كيم إلى الرئيس الكوري الجنوبي.. هي الثانية في أقل من أسبوعين

 

ولا تزال أزمة المهاجرين مستمرة في البحر الأبيض المتوسط، حيث نقلت سفينة حربية 58 مهاجراً بصحبة كلبة الأحد 30 سبتمبر/أيلول 2018 إلى مالطا حيث نزلوا من السفينة بعد أن ظلوا أياماً في عرض البحر انتظاراً لهدوء أمواجه حتى يتسنى نقلهم من سفينة الإنقاذ أكواريوس.

كلبة تُهاجر بطريقة "غير شرعية" عبر المتوسط.. أسرة عربية اصطحبت معها حيوانها الأليف في قارب للهجرة السرية

 

تحميل المزيد