شاهد.. ترمب يكشف تفاصيل مكالمته مع الملك سلمان: معنا أنتم في أمان والله وحده يعلم ماذا سيحدث

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/30 الساعة 20:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/03 الساعة 04:47 بتوقيت غرينتش
U.S. President Donald Trump and Saudi Arabia's King Salman bin Abdulaziz Al Saud (R) attend the Arab Islamic American Summit in Riyadh, Saudi Arabia May 21, 2017. REUTERS/Jonathan Ernst

كشف الرئيس الأميركي دونالد ترمب مضمون المكالمة التي أجراها مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيزالسبت 29 سبتمبر/أيلول 2018 .

وقال ترمب خلال تجمع انتخابي بولاية فرجينيا عشية السبت، إنه يحب الملك سلمان، و"تحدثت هذا الصباح مطولاً إليه".

دونالد ترمب يذكر الملك سلمان بدور أميركا بحمايته

وأضاف الرئيس الأميركي وهو يُفصح عن مضمون مكالمته للعاهل السعودي "الله وحده يعلم ماذا سيحدث، ربما لن تكون قادراً على الاحتفاظ بطائراتك، لأن السعودية ستتعرض للهجوم، لكن معنا أنتم في أمان تام، لكننا لا نحصل في المقابل على ما يجب أن نحصل عليه".

وتابع الرئيس الأميركي حديثه موضحاً: "لمَ نقدم مساعدات لجيوش دول غنية مثل السعودية واليابان وكوريا الجنوبية؟، أمر مختلف أن نقدم الدعم لدول تعيش وضعاً صعباً وخطيراً مع فظائع قد تؤدي إلى مقتل الملايين، لكن عندما تكون لديك دول غنية كالسعودية واليابان وكوريا الجنوبية لماذا إذن ندعم جيوشها؟ سيدفعون لنا. المشكلة هي أن أحداً لا يطالب".

وتحدَّث الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أمس السبت 29 سبتمبر/أيلول، هاتفياً، مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، بعد أيامٍ من انتقادات الرئيس الأميركي الأخيرة لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، بسبب ارتفاع أسعار النفط.

وأفادت قناة "العربية" السعودية، دون تقديم مزيد من التفاصيل، أنَّ الملك سلمان و دونالد ترمب ناقشا الجهود المبذولة للحفاظ على الإمدادات، لضمان استقرار سوق النفط ونمو الاقتصاد العالمي، بالإضافة إلى الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

أما البيت الأبيض فاكتفى بالقول إنَّ الرئيس ترمب والملك سلمان تناولا "القضايا ذات الاهتمام الإقليمي".

النفط محور المكالمة بين الرئيس الأميركي و العاهل السعودي

وترى وكالة Bloomberg الأميركية، أن صناديق التحوط تراقب تأرجح الشد والجذب في علاقة الرئيس الأميركي دونالد ترمب مع العاهل السعودي الملك سلمان ، بحثاً عن أي إشارات إلى إمكانية اتخاذ الولايات المتحدة إجراءات ضد السعودية أو أي عضو آخر في منظمة أوبك.

وزاد دونالد ترمب الضغط على أوبك، قائلاً إنَّ المنظمة تدفع أسعار النفط نحو الارتفاع بشكل كبير. وتجاهلت المنظمة دعوته لخفض أسعار النفط في اجتماعها الأخير.

وقال ترمب مجدداً هذا الأسبوع، إنَّه غير راضٍ عن أوبك ودول الشرق الأوسط وأسعار النفط، مؤكداً أنَّ مجموعة الدول المنتجة للنفط تتسبب في ارتفاع الأسعار، بينما تستفيد من حماية الجيش الأميركي.

وهاجم ترمب منظمة أوبك عدة مرات هذا العام، بما في ذلك أثناء حديثه في الأمم المتحدة، يوم 25 سبتمبر/أيلول الجاري.

تحميل المزيد