رحيل المفكر جلال أمين صاحب «ماذا حدث للمصريين؟»

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/25 الساعة 21:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/25 الساعة 21:25 بتوقيت غرينتش
المفكر المصري جلال أمين

نعت وزارة الثقافة المصرية المفكر والخبير الاقتصادي جلال أمين ، الذي توفي الثلاثاء 25 سبتمبر/أيلول 2018، عن عمر يناهز 83 عاماً.

كان أمين أستاذاً للاقتصاد بالجامعة الأميركية بالقاهرة، وهو ابن الأديب أحمد أمين.

كما نعى المجلس الأعلى للثقافة في مصر والاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب أمين، الذي ترك أكثر من 30 كتاباً مؤلفاً بالعربية.

صاحب كتاب "ماذا حدث للمصريين؟"

 وقال الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب في بيان، إن "الثقافة العربية خسرت واحداً من أهم المفكرين، الذين سخَّروا علمهم وأفكارهم لفهم الواقع وتحليله، واستخلاص النتائج منه لقراءة المستقبل".

ومن أبرز مؤلفات المفكر والخبير الاقتصادي جلال أمين (ماذا حدث للمصريين.. تطور المجتمع المصري في نصف قرن 1945-1995) الذي يشرح التغير الاجتماعي والثقافي في حياة المصريين، خلال تلك الفترة و(محنة الاقتصاد والثقافة في مصر)، و(الدولة الرخوة في مصر)، و(التنوير الزائف)، و(العولمة والتنمية العربية)، و(المثقفون العرب وإسرائيل)، و(شخصيات لها تاريخ).

وكان الراحل مهموماً بقضايا العدالة الاجتماعية والاستقلال الاقتصادي، الذي لا يقل أهمية في رأيه عن الاستقلال السياسي.

وفي 2017 فاز أمين بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب بمجال الدراسات الاقتصادية.

وسخّر سيرته الذاتية لدراسة المجتمع الذي نشأ فيه

استطاع المفكر والخبير الاقتصادي جلال أمين المولود في عام 1935، أن يجعل من سيرته الذاتية "ماذا علمتني الحياة"، التي صدرت طبعتها الأولى عن دار الشروق عام 2007، أداةً لكشف المجتمع الذي نشأ فيه.

وفي الكتاب قارن بين ظروف نشأته وظروف نشأة والده، ومن ثم أولاده وأحفاده، ويرجع الملاحظات الخاصة إلى ظواهرها وأصولها العامة، فيربط الخاص بالعام، ويتحوَّل الفرد إلى مرآة عاكسة لمجتمعه، ويتحول كتاب السيرة الذاتية إلى كتاب يتناول حياة أجيال بكاملها.

والكتاب من أجمل ما كتب جلال أمين، وفيه يحكي عن الجيل الرابع من أسرته "أولاد الأحفال"، فيقول: "أتساءل ماذا كان سيكون شعور أبي لو علم أن واحداً من أحفاده سيكسب رزقه من الغناء بالإنكليزية، أغاني تروج لصابون أميركي مشهور في واحدة من القنوات العربية؟"

آخر مؤلفات المفكر والخبير الاقتصادي جلال أمين

 كان كتاب "تجديد جورج أورويل.. أو ماذا حدث للعالم منذ 1950؟" هو آخر كتب المفكر والخبير الاقتصادي جلال أمين ، وقد صدر عن دار الكرمة للنشر والتوزيع.

ويرى الكاتب الدكتور جلال أمين أنه من المفيد، بل من الضروري، "تجديد جورج أورويل"، أي تتبع ما جدَّ من تطورات في طبقة الممسكين بالسلطة الذين يمارسون القهر في العالم، والأسباب التي أدت إلى هذه التطورات، ونوع الرسائل التي يرسلها أصحاب السلطة الجُدد إلى الناس من قبيل غسيل المخ. فإن ما طرأ من تطور لا يقتصر على أساليب الكذب، بل يطال أيضاً مضمون الكلام الكاذب.

الكتاب كاشف، فكما أكد "أورويل" أن ظواهر الأمور غير بواطنها، وما يُقال لنا كثيراً ما يكون عكس الحقيقة بالضبط، وعلينا أن نبذل جهداً فائقاً لكي نرى ما يدور أمام أعيننا.