ترمب يؤيد حلّ الدولتين، بينما نظام الأسد يخرق “الهدنة” في إدلب، والمغرب يستعد لهدم منزل بوتفليقة.. إليك أهم الأحداث التي وقعت اليوم

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/26 الساعة 18:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/26 الساعة 18:39 بتوقيت غرينتش
Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu speaks during a bilateral meeting with U.S. President Donald Trump on the sidelines of the 73rd session of the United Nations General Assembly at U.N. headquarters in New York, U.S., September 26, 2018. REUTERS/Carlos Barria

في تحوّلٍ مفاجئ أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الأربعاء 26 سبتمبر/أيلول 2018، تأييده حلّ النزاع بين إسرائيل وفلسطين على أساس حلّ الدولتين وذلك خلال لقاء صحافي بمقر الجمعية العامة للأمم المتحدة. وأكد أنه واثق من أن الفلسطينيين سيعودون إلى طاولة المفاوضات.

ترمب يُخالف التوقعات بشأن القضية الفلسطينية ويعلن عن "دعمه لحل الدولتين"، ويحدد موعد إعلان "خطته"

 

وقسّم دونالد ترمب العالم في الأمم المتحدة وفقاً لوجهة نظره، إذ حذرت "سي إن إن" من رؤية الرئيس الأميركي القاتمة مشيرة إلى أن على الجميع القلق.

وقالت إن خطاب ترمب في الأمم المتحدة جاء متناقضاً كالعادة.

ترمب قسّم العالم في الأمم المتحدة وفقاً لوجهة نظره.. "سي إن إن" تحذر: رؤية الرئيس الأميركي قاتمة وعلى الجميع القلق

 

من جهة أخرى، يبدو أن النفوذ الأميركي في العالم بدأ في التراجع منذ انتخاب دونالد ترمب رئيساً للولايات المتحدة، الذي تسبَّبت سياساته في أكثر من ملف في تعريض الإدارة الأميركية للسخرية.

والتي بدت واضحة خلال خطاب الرئيس الأميركي في الأمم المتحدة الثلاثاء 25 سبتمبر/أيلول 2018.

هل شاهدت زعماء العالم وهم يسخرون من ترمب؟ القصة أكبر من مجرد حدث عفوي، فهناك الكثير الذي كشفته الواقعة

 

وفي موضوع محافظة إدلب السورية، خرق النظام السوري اتفاق وقف إطلاق النار.

إذ نفذّت قوات النظام السوري والجماعات الأجنبية الداعمة لها، قصفاً مدفعياً منخفض الوتيرة، استهدف منطقة إدلب المصنفة ضمن اتفاق "خفض التصعيد" شمالي سوريا، رغم الاتفاق على مواصلة وقف إطلاق النار.

خرق في إدلب.. المحافظة السورية تتعرض لقصف من النظام يُسفر عن ضحايا رغم اتفاق وقف إطلاق النار

 

بينما قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه لا يمكن أن تستمر مساعي السلام السورية في ظل استمرار الرئيس بشار الأسد في السلطة. وأشار إلى أن الجماعات المتطرفة بدأت في تنفيذ اتفاق سوتشي في إشارة إلى اتفاق روسي تركي حول إدلب تم توقيعه منذ أيام.

أردوغان يعلن بدء خروج الجماعات المتطرفة من المنطقة منزوعة السلاح تنفيذاً لاتفاق "إدلب"

 

وفي موضوع العلاقات السعودية-الألمانية، أعلنت مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة، الثلاثاء 25 سبتمبر/أيلول 2018، أن السعودية ستُعيد سفيرها إلى ألمانيا، لتنهي بذلك أزمة دبلوماسية استمرت 10 أشهر بين البلدين ونجمت عن انتقاد وجّهه وزير ألماني لسياسة المملكة في لبنان.

السعودية وألمانيا تعلنان انتهاء الأزمة الدبلوماسية بينهما بعد 10 أشهر من انتقادات وجَّهتها برلين للمملكة

 

وفي المغرب تعتزم السلطات المحلية لمدينة وجدة هدم منزل الرئيس الجزائري بمدينة وجدة المغربية، بعد أن أصبح آيلاً للسقوط، ويهدد سلامة المساكن المجاورة، وفق ما تداولته تقارير إعلامية في المغرب والجزائر.

ويوجد منزل الرئيس الجزائري الذي وُلد فيه عبدالعزيز بوتفليقة في المدينة القديمة بوجدة، على بعد حوالي 20 كيلومتراً من الحدود بين البلدين.

المغرب يريد هدم منزل الرئيس الجزائري.. سكنته عائلة بوتفليقة قبل 80 عاماً وأصبح "آيلاً للسقوط" (فيديو المنزل)

 

بينما لا تزال قضية حظر النقاب في الدنمارك تتفاعل، حيث قالت هيئة الفصل في الشكاوى في الشرطة الدنماركية، الأربعاء 26 سبتمبر/أيلول 2018. إن تحقيقات تجري مع شرطية احتضنت محتجة منتقبة، أثناء مظاهرة المسلمين في الدنمارك ضد حظر النقاب في الدنمارك.

احتضنت سيدة منتقبة لتخفف آلامها فتعرَّضت للتحقيق.. قصة شرطية دنماركية تعاطفت مع المسلمين

 

تحميل المزيد