«لن يتحول حلم ترمب إلى واقع».. هكذا ردَّت طهران على عرض واشنطن بلقاء الرئيس الأميركي مع نظيره الإيراني

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/25 الساعة 10:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/25 الساعة 10:13 بتوقيت غرينتش
FILE PHOTO: Iran's Supreme Leader Ayatollah Ali Khamenei speaks during Friday prayers in Tehran, September 14, 2007. REUTERS/Morteza Nikoubazl/File Photo

قال كبير مستشاري الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، اليوم الثلاثاء 25 سبتمبر/أيلول 2018، إن إيران لن تقبل أبداً عرضاً تقدمت به واشنطن للقاء زعماء إيرانيين، بينهم خامنئي.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء، عن علي أكبر ولايتي قوله، رداً على سؤال عن عروض من الرئيس الأميركي دونالد ترمب ووزير خارجيته مايك بومبيو: "لن يتحول حلم ترامب وبومبيو أبداً إلى واقع".

مبادرة بومبيو

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قد ترك الباب مفتوحاً أمام احتمال أن يجتمع الرئيس الأميركي دونالد ترمب مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، لكنه قال إن "سلوك إيران لا يشير إلى أي نية لتغيير التحدي الأساسي الذي تمثله إيران للعالم".

وتأتي هذه التصريحات بينما نفت المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي تأكيد إيران أن واشنطن وحلفاءها في الخليج هم المسؤولون عن الهجوم المميت الذي وقع يوم السبت (22 سبتمبر/أيلول)، والذي أودى بحياة 25 شخصاً، بينهم 12 من الحرس الثوري الإيراني، وقالت إن على طهران أن تنظر في المرآة.

وقال قادة كبار في الحرس الثوري، إن الهجوم نفَّذه مسلحون درَّبتهم دول خليجية وإسرائيل بدعم من أميركا. لكن من غير المرجح أن يهاجم الحرس الثوري أياً من هؤلاء الخصوم بشكل مباشر.

وقد يستعرض الحرس الثوري قوته بإطلاق صواريخ على جماعات معارضة تنشط في العراق أو سوريا، قد تكون مرتبطة بالمسلحين الذين نفَّذوا الهجوم.

وأوضح بومبيو أيضاً أن واشنطن لا تستبعد استخدام القوة العسكرية للرد على استخدام أسلحة كيميائية أو بيولوجية.

وقال: "فرضنا عقوبات على روسيا بسبب الأسلحة الكيميائية والبيولوجية التي استُخدمت في هجوم سكريبال (سيرجي سكريبال، الجاسوس الروسي السابق الذي تعرَّض لتسميم بغاز أعصاب في بريطانيا). الرئيس جادّ للغاية فيما يتعلق بالتأكد من أن الأسلحة الكيماوية لن تصبح عادة في طريقة تصرُّف دول حول العالم".

وبدأ زعماء العالم الوصول إلى نيويورك لحضور اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء 25 سبتمبر/أيلول.

 

تحميل المزيد