روايتكم مرفوضة.. بوتين يتمسك بنشر منظومة إس-300 بسوريا ويرفض محاولات إسرائيل تبرئة نفسها من حادث الطائرة

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/24 الساعة 16:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/24 الساعة 17:42 بتوقيت غرينتش
Russian President Vladimir Putin (R) meets with Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (2nd R) in Moscow, Russia, March 9, 2017. REUTERS/Pavel Golovkin/Pool

أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الإثنين 24 سبتمبر/أيلول 2018، أنه يرفض الرواية الإسرائيلية حول حادث إسقاط الطائرة الروسية في سوريا مركزاً "تحديداً على ما قام به" الجيش الإسرائيلي، بحسب بيان للكرملين.

وأوضحت وكالة الأنباء الفرنسية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شدد خلال اتصال هاتفي مع نتنياهو على أن قرار موسكو بتعزيز منظومة الدفاع الجوية السورية، هو "في محله بالنظر إلى الوضع و(يهدف) قبل كل شيء إلى تجنب أي تهديد محتمل لحياة الجنود الروس"، وفق المصدر نفسه.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين متمسك بنشر نظام إس-300 

قال الكرملين الإثنين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ناقشا هاتفياً نشر نظام إس-300 الصاروخي الروسي في سوريا.

وقال بيان للكرملين، حسب ما نقلته رويترز، إن بوتين قال لنتنياهو إن تحركات روسيا تهدف إلى حماية جيشها، بعد حادث إسقاط الطائرة الروسية في سوريا .

وأعلنت روسيا الإثنين أنها ستعزز الدفاعات الجوية لحليفتها سوريا بعدما حادث إسقاط الطائرة الروسية في سوريا الأسبوع الماضي عن طريق الخطأ، في حادثة حمّلت موسكو مسؤوليتها لمناورة إسرائيلية "متعمّدة"، ما قد يؤدي إلى تفاقم الأزمة مع الدولة العبرية.

وبعد أسبوع من إسقاط الدفاعات الجوية السورية من طريق الخطأ طائرة إليوشين-20 روسية فوق البحر المتوسط في حادثة أدت إلى مقتل 15 عسكرياً روسياً، صعّد الكرملين خطابه تجاه الدولة العبرية التي كانت تشن تزامناً مع الحادثة غارات على شمال غرب سوريا، ولم تأل جهداً لمحاولة إقناع موسكو بحسن نيتها. وفي خطاب متلفز شرح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الإجراءات التي قررتها موسكو لتعزيز الدفاعات الجوية السورية.

لردع المتهورين بعد حادث إسقاط الطائرة الروسية في سوريا

وقال شويغو "لدينا اقتناع بأن وضع هذه الإجراءات قيد التنفيذ سيردع المتهورين عن القيام بأفعال تهدد سلامة جنودنا" على خلفية حادث إسقاط الطائرة الروسية في سوريا ، وإلا فإننا "سنرد بالشكل المناسب".

وأعلن الجيش الروسي الإثنين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرر تسليم الجيش السوري منظومة صواريخ الدفاع الجوي إس-300 الحديثة خلال أسبوعين. وكان قرار تسليم هذه المنظومة اتّخذ في 2010 لكنه لم ينفّذ بسبب معارضة إسرائيل، التي تقيم علاقات جيدة مع روسيا.

وأكد شويغو أن هذه المنظومة "قادرة على اعتراض طائرات على بعد أكثر من 250 كلم وقادرة على ضرب أهداف جوية عدة في آن واحد".

وتتولى القوات الروسية حالياً تشغيل صواريخ إس-300 المنتشرة قرب القاعدة البحرية في طرطوس، وصواريخ إس-400 الاكثر تطوراً المنتشرة في محيط قاعدة حميميم الجوية في غرب سوريا.

وقال وزير الدفاع الروسي إن "الملاحة عبر الأقمار الاصطناعية ورادارات الطائرات وأنظمة اتصالات الطائرات الحربية التي تهاجم أهدافاً أرضية ستتعرض للتشويش في المناطق المحاذية لسوريا في البحر المتوسط".

ونتانياهو يُحذر من تسليم دمشق أنظمة دفاع متطورة

حذر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الإثنين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من تسليم دمشق أنظمة دفاع متطورة وسط خلاف حول إسقاط طائرة عسكرية روسية في سوريا. 

وكتب عوفير غينديلمان المتحدث باسم نتانياهو على تويتر بعد اتصال بين الزعيمين "قال رئيس الوزراء نتانياهو إن نقل أنظمة أسلحة متطورة إلى أيدِ غير مسؤولة سيزيد من الأخطار في المنطقة وأضاف أن إسرائيل ستواصل الدفاع عن أمنها ومصالحها". 

بينما واشنطن اعتبرته "تصعيداً خطيراً"

إذ قال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون الإثنين إن خطط روسيا تزويد سوريا بنظام إس-300 الصاروخي سيمثل "تصعيداً خطيراً" من جانب موسكو، وأعرب عن أمله في أن يعيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين النظر في المسألة.

وأعلنت روسيا الإثنين أنها ستزود سوريا بصواريخ أرض-جو في غضون أسبوعين وذلك رغم اعتراضات إسرائيلية قوية وبعد أسبوع من تحميل موسكو إسرائيل مسؤولية التسبب بشكل غير مباشر في سقوط طائرة عسكرية روسية في سوريا.