دول «أوبك» لم تستجب لتهديدات ترمب.. لن تزيد من إنتاجها، سعر النفط قفز وقد يصل لـ100 دولار

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/24 الساعة 08:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/24 الساعة 08:43 بتوقيت غرينتش
FILE PHOTO: Saudi Arabia's Oil Minister Khalid al-Falih arrives for an OPEC meeting in Vienna, Austria, June 22, 2018. REUTERS/Heinz-Peter Bader/File Photo

ارتفعت أسعار النفط 2% الإثنين 24 سبتمبر/أيلول 2018، مع تقييد العقوبات الأميركية لصادرات الخام الإيرانية، ما يتسبب في شح في الإمدادات العالمية  بينما يتوقع بعض المتعاملين طفرة في سعر الخام قد تصل به إلى 100 دولار للبرميل. 

واستبعدت السعودية أكبر منتج في أوبك وروسيا أكبر المنتجين الحلفاء لها خارج المنظمة أمس الأحد، أي زيادة إضافية فورية في إنتاج الخام في رفض عملي لدعوات الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى التحرك لتهدئة السوق.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت أعلى مستوى منذ مايو/أيار عند 80.47 دولار مرتفعة 1.63 دولار بما يزيد على 2% لكنها تراجعت طفيفاً إلى نحو 80.40 بحلول الساعة 0730 بتوقيت غرينتش.

وزادت عقود الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 1.18 دولار لتسجل 71.96 دولار للبرميل.

السعر قد يصل إلى 100 دولار

وتراجعت مخزونات النفط الخام التجارية الأميركية عند أدنى مستوياتها منذ أوائل 2015 وسط سوق شحيحة. وفي حين يظل الإنتاج قرب مستوى قياسي يبلغ 11 مليون برميل يومياً فإن خفوت نشاط الحفر بالولايات المتحدة في الفترة الأخيرة يشير إلى تباطؤ.

وقالت شركتا تجارة النفط ترافيجورا ومركوريا اليوم، إن برنت قد يرتفع إلى 90 دولاراً للبرميل بحلول عيد الميلاد وقد يتجاوز المئة دولار في أوائل 2019؛ حيث ستتسم الأسواق بشح المعروض فور تطبيق العقوبات الأميركية على إيران من نوفمبر/تشرين الثاني.

ويتوقع جيه.بي مورغان أن تفضي العقوبات إلى فقد 1.5 مليون برميل يومياً في حين حذرت مركوريا من أن ما يصل إلى مليوني برميل يومياً قد يخرج من السوق.

وتبحث منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والمنتج الكبير روسيا زيادة الإنتاج لتعويض نقص المعروض من إيران، لكن قراراً لم يُعلن حتى الآن.

اجتماع دون توصية بطلب ترمب

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح للصحافيين: "لا أؤثر على الأسعار" وذلك في الوقت الذي عقد فيه وزراء الطاقة بالدول الأعضاء في أوبك ونظراؤهم ببعض المنتجين المستقلين اجتماعاً في الجزائر. وانتهى الاجتماع دون توصية رسمية بأي زيادة إضافية في الإمدادات.

وقال وزير النفط الإيراني، الإثنين، إن اجتماع أوبك لم يعط رداً إيجابياً على طلبات الرئيس الأميركي دونالد ترمب قائلاً إن "حلم الولايات المتحدة" بوقف صادرات النفط الإيرانية تماماً لن يتحقق.

ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء عن الوزير بيجن زنغنه قوله: "تسعى الولايات المتحدة إلى وقف صادرات النفط الإيرانية تماماً ولو لشهر واحد، لكن ذلك الحلم لن يصبح حقيقة".

كان مصدر مطلع على مناقشات أوبك أبلغ رويترز يوم الجمعة أن المنظمة والمنتجين الآخرين يناقشون إمكانية زيادة الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يومياً.

تحميل المزيد