جماعة تتبنى الهجوم الذي قتل جنوداً من الحرس الثوري في الأهواز.. إيران: المسلحون تدربوا بدولتين خليجيتين

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/22 الساعة 11:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/22 الساعة 11:46 بتوقيت غرينتش

نقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن متحدث عسكري قوله إن منفذي الهجوم على العرض العسكري تلقوا تدريبات في دولتين عربيتين خليجيتين.

وقُتل 24 شخصاُ وأصيب 53 آخرون بجروح في اعتداء استهدف صباح السبت عرضاً عسكرياً في الأهواز جنوب غربي إيران، بحسب حصيلة جديدة رسمية.

وأوردت وكالة إرنا أن "عدد الشهداء الذين قتلوا في الاعتداء الإرهابي ارتفع إلى 24 قتيلاً، من بينهم نساء وأطفال من المتفرجين، ويمكن أن ترتفع هذه الحصيلة لأن الجرحى في حالة حرجة".

وتابعت: "أصيب أكثر من 53 شخصاً بجروح ونقلوا إلى مستشفيات عدة".

ونفذت الهجوم الذي وصفته طهران بـ"الإرهابي" مجموعة مسلحة واستهدف عرضاً عسكرياً في الأهواز جنوب غربي خوزستان (جنوب غرب)، حيث غالبية السكان من العرب.

وصرَّح المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية الجنرال عبدالفضل شكرجي للتلفزيون الرسمي: "من بين الشهداء فتاة ومقاتل سابق كان على كرسيه المتحرك".

وتابع شكرجي: "من أصل أربعة مهاجمين أرسل ثلاثة الى الجحيم في عين المكان، ولحق بهم بعد قليل الرابع الذي أصيب وأوقف بسبب خطورة إصابته".

من قام بالهجوم حركة النضال أم داعش؟

وقال متحدث باسم حركة النضال العربي لتحرير الأحواز، وهي جماعة عربية مناهضة للحكومة الإيرانية، لرويترز إن المنظمة التي تنضوي حركته تحت لوائها مسؤولة عن هجوم اليوم السبت على عرض عسكري في مدينة الأهواز.

وأضاف المتحدث يعقوب حر التستري أن منظمة المقاومة الوطنية الأهوازية، التي تضم عدداً من الفصائل المسلحة، هي المسؤولة عن الهجوم.

وأعلن أيضاً تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم على العرض العسكري لكن إيران رفضت روايته.

وذكرت وسائل إعلام محلية، أن المهاجمين كانوا يرتدون بزات عسكرية، وأنهم أطلقوا النار على القوات الإيرانية خلال العرض العسكري، مشيرةً أن الهجوم استمر حوالي 10 دقائق.

فيديو للحظة إطلاق النار

 

ونقل التلفزيون عن مراسله قوله "بدأ إطلاق النار من قبل عدة مسلحين من وراء المنصة أثناء العرض. هناك قتلى ومصابون كثيرون".

وقالت وكالة مهر شبه الرسمية للأنباء إنه حدث إطلاق نار أيضا بعد الهجوم أثناء ملاحقة بعض المهاجمين.

 

تحميل المزيد