نظام الولاية يثير جدلاً بالسعودية.. محكمة تقول كلمتها في أب لم يرَ ابنته منذ 10 سنوات ويمنعها من إصدار جواز سفر

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/21 الساعة 05:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/21 الساعة 05:40 بتوقيت غرينتش
صورة إرشيفية من مهرجان الجنادرية الثقافي في ضواحي الرياض

حكمت محكمة سعودية لصالح مواطنة رفعت دعوى على والدها الذي كان رفض استخراج جواز سفر لها، ما أثار جدلاً حول نظام الوصاية في المملكة، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية، أمس الخميس 20 سبتمبر/أيلول 2018.

وطالبت المواطنة البالغة 24 عاماً والمتحدرة من جدة (غرب) والتي لم يكشف عن اسمها، المحكمة برفع ولاية والدها عنها بعد أن رفض اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان حصولها على جواز سفر للدراسة في الخارج، وفق ما أوضحت وسائل إعلام محلية بينها صحيفة عكاظ اليومية.

وقد ألزمت المحكمة السعودية والد المدّعية باستخراج جواز سفر لابنته، بحسب المصادر نفسها التي لم تحدد تاريخ الحكم في هذه القضية غير الرائجة في السعودية.  

ووفقاً لـ "عكاظ" فإن المدّعية تسكن مع والدتها ولم ترَ والدها منذ 10 سنوات.

جدل حول نظام الولاية في السعودية

ولا يزال نظام "ولاية الرجل" على المرأة الذي يسمح للرجال بالتحكم بحياة النساء على المستويين الشخصي والعملي، يلقي بظلاله على هذه الحملة.

وقالت لطيفة الشعلان، عضو مجلس الشورى السعودي، على تويتر: "لو كان استخراج الجواز كوثيقة رسمية من حقوق المواطِنة الراشدة، مثل المواطن، دون ربطه بولي الأمر، لما احتاج الموضوع لقضية ومحكمة وقوة جبرية!".

وأثار قرار المحكمة أيضاً العديد من التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكتبت مواطنة سعودية على تويتر: "أستغرب من تناقض النظام"، قائلة إنّ والد المدّعية أُلزم في نهاية المطاف باستخراج جواز السفر لابنته "رغماً عنه"، ومتسائلة: "ليش ما يعتمد هالنظام وتصير المواطنة تستخرج جوازها بنفسها دون ضياع الوقت؟".

نظام الولاية في السعودية ما هو؟

وعلى الرغم من حملة التغييرات الاجتماعية التي يقودها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان منذ أشهر، وكان أبرزها السماح للمرأة بقيادة السيارة، والسماح لها أيضاً بحضور مباريات كرة القدم في مدرجات الملاعب، فإن  نظام ولاية الرجل على المرأة يبقى خطاً أحمر جلياً يفصل بصرامة بينهن وبين المساواة مع الرجال.

ونظام الولاية هذا خليطٌ بين القانون والأعراف، وبموجبه تظل النساء معتمدات على محارمهن: آبائهن أو أزواجهن أو أشقائهن أو أعمامهن أو أخوالهن أو أبنائهن، طوال الحياة.

ويضمن نظام الولاية أن توازن القوى بين الجنسين في المنزل وأماكن العمل؛ بل وربما أيضاً بالطرقات، يصب لصالح الرجال على حساب النساء، من خلال السماح لهم بمنح الموافقة -أو منعها- فيما يتعلق بعمل المرأة أو السفر أو تلقِّي الرعاية الطبية

وكانت السلطات السعودية أعلنت في وقت سابق أن النساء لن يحتجن أولياءهن للتقديم على دورات لتعلم القيادة أو للحصول على رخصة للقيادة. غير أن هذا واحدٌ من الاستثناءات التي يندُر وجودها في المملكة والتي لا يكون للرجل فيها حكمٌ على حياة المرأة.

 

علامات:
تحميل المزيد