مهمته مواجهة تهديدات روسيا وداعش.. بريطانيا تشكل جيشاً إلكترونياً لردع ومعاقبة الدول التي ترغب في إيذائها

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/21 الساعة 20:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/21 الساعة 20:46 بتوقيت غرينتش
تيريزا ماي -رويترز

أفادت وسائل إعلام بريطانية بأنّ لندن تعمل على تشكيل جيش إلكتروني قوامه 2000 شخص، مهمته شن هجمات إلكترونية.

وذكرت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية (خاصة)، الجمعة 21 سبتمبر/أيلول 2018،وفقا لوكالة فرانس برس أنّ القوة الجديدة سيتم الإعلان عنها قريباً، وتمثل زيادة بواقع 4 أضعاف مجموعة أخرى ينصب تركيزها على عمليات الهجوم الإلكتروني.

ونقلت الشبكة عن الجنرال ريتشارد بارونز، القائد السابق لقيادة القوات المشتركة البريطانية، أنّ تعزيز قدرة البلاد على شن هجمات إلكترونية "أمر بالغ الأهمية".

وأضاف أن بريطانيا "ستعتمد على تقنيات إلكترونية هجومية تقوم بتوفير وسائل جديدة لردع ومعاقبة الدول التي ترغب في إلحاق الضرر بها".

ومن المقرر أن تحصل القوة، التي ستضم مسؤولين من هيئة الاتصالات الحكومية وعسكريين ومتعاقدين، على تمويل يزيد على 250 مليون جنيه إسترليني، وفق المصدر ذاته.

وأشارت  الشبكة إلى أن تلك الخطة المقدمة من وزارة الدفاع "تأتي وسط تزايد التهديد الإلكتروني من روسيا وبعد استخدام بريطانيا الأسلحة السيبرانية (الافتراضية) لأول مرة في محاربة تنظيم داعش الإرهابي".

ونقلت الشبكة عن مصدر ثانٍ قوله إن الرقم قد يكون أكبر من ذلك.

وذكرت "سكاي"  وفق تقرير رويترز أن خطة وزارة الدفاع وهيئة الاتصالات تأتي في ظل تنامي الخطر الإلكتروني من روسيا، وبعد أن استخدمت بريطانيا أسلحة إلكترونية لأول مرة في المعركة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

كانت بريطانيا وموسكو قد اشتبكتا دبلوماسيا في فترة سابقة من العام الحالي بسبب ما قالت لندن ان روسيا قد تكون وراء تسميم الجاسوس الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال، في حين اعتبرت موسكو أن الاتهامات البريطانية "حملة سياسية استفزازية".

واستدعت السلطات في لندن السفير الروسي للاستفسار، وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، إن تسميم الجاسوس الروسي وابنته جرى بمادة تُستخدم عسكرياً صُنعت في روسيا، مشيرة إلى أنه "من المرجح بقوة" أن تكون روسيا وراء الاعتداء.

وكان العميل المزدوج ضابط الاستخبارات الروسي السابق قد تعرض هو وابنته، لغاز أعصاب في مدينة سالسبري البريطانية، وقد نُقلا إلى المستشفى ولا يزالان فاقدي الوعي وفي وضع خطير.

من جانبها ردت موسكو بشكل فوري على تصريحات رئيسة الوزراء البريطانية، وقالت الناطقة بلسان وزارة الخارجية الروسية إن تصريحات ماي بشأن تسميم الجاسوس "عرض هزلي" و"حملة إعلامية سياسية استفزازية".

وقبل ذلك دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بريطانيا لتوضيح موقفها من قضية تسميم الجاسوس قبل بدء النقاش مع موسكو، وقال بوتين ردا على سؤال لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) "رتّبوا الأمور لديكم ثم نناقش ذلك معكم"، بحسب وكالة إنترفاكس.

علامات:
تحميل المزيد