في أول ردٍّ لها بعد الاجتماع الذي تعرضت فيه لـ«الإذلال».. تيريزا ماي: مباحثات بريكست وصلت لـ«طريق مسدود»

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/21 الساعة 15:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/21 الساعة 15:06 بتوقيت غرينتش
Britain's Prime Minister Theresa May makes a statement on Brexit negotiations with the European Union at Number 10 Downing Street, London

اعتبرت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي الجمعة 21 سبتمبر/أيلول 2018، أن رد الاتحاد الأوروبي على خطتها المتعلقة ببريكست من أجل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "غير مقبول"، وأقرت بأن المباحثات وصلت إلى "طريق مسدود".

وقالت ماي، في بيان متلفز من مقر الحكومة في داوننغ ستريت، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية: "ليس مقبولاً أن يتم ببساطة، رفض مقترح الطرف الآخر من دون شرح مفصل ومقترحات مقابلة. نحتاج الآن لأن نسمع من الاتحاد الأوروبي ما هي المسائل الحقيقية وما هو البديل الذي يقترحونه؛ حتى نتمكن من مناقشتها". وأضافت: "حتى نحصل على ذلك، لا يمكننا تحقيق تقدُّم".

الأوروبيون يرفضون مقترحات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

رفض القادة الأوروبيون مقترحات ماي خلال قمة في سالسبورغ، الخميس 20 سبتمبر/أيلول  2018، بشأن مستقبل العلاقات الاقتصادية البريطانية مع الاتحاد الأوروبي على أساس التبادل الحر للبضائع فقط.

وحسب رويترز فإن الاتحاد الأوروبي يشترط على رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي عقد قمة خاصة مقترحة في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني 2018؛ لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق بتحقيق تقدم فعلي خلال اجتماع في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وقالت ماي، الجمعة، إن بريطانيا ستعد خطة بديلة حول مسألة الحدود الإيرلندية الشائكة، "تحفظ كرامة المملكة المتحدة". وأضافت: "في هذه الأثناء، علينا أن نواصل العمل على إعداد أنفسنا، (لاحتمال) عدم التوصل إلى اتفاق".

أعلنت وسائل الإعلام البريطانية، الجمعة 21 سبتمبر/أيلول 2018، أن مقترحات رئيسة الوزراء، تيريزا ماي، حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي انهارت بعد ما وصفته بـ"المذلة" أمام قادة الاتحاد الأوروبي خلال قمة غير رسمية في مدينة سالسبورغ.

رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي تتعرض لـ"الإذلال"

وبعد مأدبة عشاء في سالسبورغ، قال قادة الاتحاد الأوروبي إنهم سيسعون للتوصل لاتفاق الانسحاب الشهر المقبل (أكتوبر/تشرين الأول 2018)، لكنهم حذروا رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي ماي من أنها إذا لم تقدم تنازلات بشأن التجارة والحدود الإيرلندية بحلول نوفمبر/تشرين الثاني 2018، فإنهم على استعداد للتأقلم مع خروج بريطانيا دون اتفاق.

واعتبرت الصحافة البريطانية أن رئيسة الوزراء، تيريزا ماي، تعرضت لـ"الإذلال" من قِبل القادة الأوروبيين، الذين دعوها إلى مراجعة اقتراحاتها حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي . ورأت وسائل الإعلام البريطانية في ذلك رسالة واضحة.

وكتبت صحيفة "ديلي ميرور" في صفحتها الأولى: "انكسرت خطتك للانسحاب". ونشرت الصحف البريطانية في صفحاتها الأولى صورة التقطتها "رويترز"، وتظهر فيها ماي ترتدي سترة حمراء وتقف وحدها بمعزل عن جمع من قادة الاتحاد الرجال في ملابسهم الرسمية.

وعنونت صحيفتا "الغارديان" و"التايمز": "إذلال تيريزا ماي"، ونشرتا صوراً لرئيسة الوزراء تبدو فيها معزولة أمام القادة الأوروبيين الذين رفضوا خطتها.