«الأسد» يعلِّق على حادث إسقاط الطائرة في رسالة بعث بها لـ«بوتين»

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/20 الساعة 05:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/20 الساعة 07:43 بتوقيت غرينتش
Syrian President Bashar al-Assad speaks during an interview with Russian television channel NTV, in Damascus, Syria in this handout released on June 24, 2018. SANA/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE

حمّل الرئيس السوري بشار الأسد، ليل الأربعاء 19 سبتمبر/أيلول 2018، إسرائيل المسؤولية عن إسقاط طائرة روسية قبالة السواحل السورية، بعدما استهدفتها الدفاعات الجوية السورية عن طريق الخطأ، خلال تصديّها لضربات إسرائيلية، ما تسبّب بمقتل 15 عسكرياً كانوا على متنها.

وتأتي تصريحات الأسد في وقت يسافر فيه وفد إٍسرائيلي إلى موسكو، الخميس، لتسليم السلطات الروسية نتائج التحقيق الذي أجرته الدولة العبرية في ملابسات الحادث.

رسالة الأسد لبوتين

وقال الأسد، في برقية تعزية وجّهها إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين، ونقلت مضمونها وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، إنّ "هذه الحادثة المؤسفة هي نتيجة للصلف والعربدة الإسرائيلية المعهودة".

وجاء في نص البرقية: "نحن على أتم الثقة أنّ مثل هذه الأحداث المفجعة لن تثنيكم وتثنينا عن مواصلة مكافحة الإرهاب الذي تمتزج في سبيله دماء عسكريينا وعسكرييكم الأبطال".

وتعدّ روسيا من أبرز حلفاء الأسد، وتقدّم له منذ بدء النزاع في عام 2011 دعماً دبلوماسياً وسياسياً واقتصادياً واسعاً. كما ساهم تدخّلها العسكري منذ ثلاثة أعوام في استعادة دمشق زمام المبادرة ميدانياً على جبهات عدة.

وفي خطاب متلفز أمام الآلاف من مناصريه ليل الأربعاء، قال الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله: "ليس صحيحاً أن ما يُقصف في سوريا هو ما يراد نقله إلى حزب الله في لبنان" متّهماً إسرائيل بـ "الكذب" و "العمل على منع سوريا من امتلاك قدرات صاروخية".

وفد إسرائيلي يطير إلى موسكو

وتزامن اختفاء الطائرة، وفق موسكو، مع إغارة أربع مقاتلات إسرائيلية من طراز إف-16 على بِنى تحتيّة سورية في محافظة اللاذقية، جعل فيه الطيارون الإسرائيليون الطائرة الروسية غطاء لهم ووضعوها في مرمى نيران الدفاع الجوي، وفقاً للرواية الروسية التي حمَّلت إسرائيل المسؤولية الكاملة.

في المقابل، نفى الجيش الإسرائيلي استخدام الطائرة الروسية غطاء لقصفه في سوريا، وأعلن في بيان أنّه "عندما أطلق الجيش السوري الصواريخ التي أصابت الطائرة، كانت المقاتلات (الإسرائيلية) عادت إلى المجال الجوي الإسرائيلي".

وقال الجيش، في بيان، إنّ وفداً برئاسة قائد سلاح الجو الجنرال أميكام نوركين سيصل إلى موسكو، وسيقدّم "تقرير الحالة لتلك الليلة (…) بما يتعلّق بكل جوانبها".

وأضاف أنّه "بالإضافة إلى ذلك، سيستعرضون المحاولات الإيرانية المتواصلة لنقل أسلحة استراتيجية إلى منظمة حزب الله الإرهابية، وإرساء وجود عسكري إيراني في سوريا".

وبحسب البيان، فإن الوفد سيضم خصوصاً ضباطاً في الاستخبارات.

وأقرّت إسرائيل الشهر الحالي بأنّها شنّت 200 غارة في سوريا في الأشهر الـ18 الأخيرة ضدّ أهداف غالبيتها إيرانية، في تأكيد نادر لعمليات عسكرية من هذا النوع. وقصفت مراراً منذ بدء النزاع في سوريا عام 2011، أهدافاً للجيش السوري وأخرى لإيران وحزب الله.

تحميل المزيد