آلاف العناكب تجتاح مدينة وتغطيها بـ«شبكة عملاقة».. استولت على أحد شواطئ اليونان وبَنَتْ أعشاشاً للتزاوج

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/20 الساعة 16:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/20 الساعة 16:37 بتوقيت غرينتش

في مشهد مخيف لمن يعانون رهاب العناكب، غطى نسج عنكبوت يبلغ طوله 300 متر المنطقة الساحلية بمدينة أيتوليكو في اليونان.  

ووفقاً لصحيفة THE GUARDIAN  البريطانية، أفسدت شبكة العنكبوت الضخمة المشهد المدهش لمياه البحر الأبيض المتوسط الزرقاء الصافية في أيتوليكو، بالقرب من بحيرة على شاطئ المدينة.

وتوضح لقطات لهذه الظاهرة طبقات لا حصر لها من شبكة تغطي الأشجار والأرض وكل الأجسام الموجودة في المنطقة المجاورة للشاطئ مباشرة.

ويلقي السكان المحليون باللوم على عناكب "Tetragnatha"، وغالباً ما تُعرف باسم العناكب الممتدة، التي تسعى لإنشاء أعشاش كبيرة للتزاوج، لإفساد المشهد. والعناكب الممتدة سميت ذلك؛ لأنها تمتلك أجساماً ممدودة

كما أن الرطوبة وانتشار البعوض، اللذين يوفران ظروفاً ملائمة لعيش وتغذية هذه المخلوقات ذات الأرجل الثمانية، من العوامل التي تسهم أيضاً في انتشار أنسجة العنكبوت غير العادية التي غطت الهضبة ونباتاتها.

ووفقاً للخبراء، فإن سبب هذه الظاهرة هو زيادة عدد البعوض وبداية موسم التزاوج، وإن الظروف المثالية أدت إلى "انفجار ديموغرافي" لدى العناكب.  

ورغم أن المشهد مخيف، فإن العناكب لا تؤذي البشر، قالت المتخصصة في البيولوجية الجزيئية ماريا تشاتزاكي: "هذه العناكب ليست خطرة على البشر، ولن تسبب أي ضرر"،

وأوضحت أن الظاهرة الموسمية تحدث عند تزاوج العناكب.  

وأشارت إلى أن هذه الظاهرة شوهدت بالمنطقة في عام 2003، وأن العناكب ستتلاشى قريباً، وأن شبكة العناكب المصنوعة الآن سوف تتحلل بشكل طبيعي، ما يترك الغطاء النباتي دون أذى.

علامات:
تحميل المزيد