السجن 7 سنوات لصحافي كتب منشوراً في فيسبوك ضد زعيمة بورما الحائزة جائزة نوبل

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/19 الساعة 15:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/19 الساعة 15:28 بتوقيت غرينتش

قضت محكمة في بورما، بالسجن على كاتب مقال سابق في الإعلام الحكومي، بالسجن 7 سنوات، لإدانته بكتابة منشورات "مسيئة" بحق الزعيمة البورمية الحائزة جائزة نوبل للسلام أونغ سان سو تشي، على فيسبوك، على ما قال مسؤول في المحكمة، الأربعاء 19 سبتمبر/أيلول 2018.

ويشكّل الحكم تهديداً جديداً لحرية التعبير في هذا البلد الآسيوي، بعد أقل من أسبوعين على الحكم بالسجن سبع سنوات على صحافيين اثنين من وكالة رويترز، بتهمة "المساس بأسرار الدولة"، في أثناء إجرائهما تحقيقاً حول فظائع ارتُكبت بحق الروهينغا المسلمين، خلال حملة شنَّها الجيش في ولاية راخين.

أدين بتهم التحريض

وقال المتحدث باسم المحكمة لوكالة فرانس برس هتاي أونغ، إن نغار مين سوي أدين بتهم التحريض، الثلاثاء 18 سبتمبر/أيلول، من قبل محكمة غرب رانغون.

وقال أونغ إن الكاتب نغار "أدين لكتابته منشورات مسيئة على فيسبوك، ضد مستشارة الدولة أونغ سان سو تشي، بما يجعل الناس تأخذ انطباعاً خاطئاً عنها".

وكان نغار يعمل كاتب عمود صحافي، إبان فترة الحكومة السابقة المدعومة من الجيش. وهو ناقد شرس لأونغ منذ تولي حزب الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية السلطة، في العام 2016.

انتقد قبلة

وأوقف نغار في 12 يوليو/تموز، في نفس اليوم الذي كتب فيه منشوراً على فيسبوك، ينتقد تقبيل الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما لأونغ على وجنتها، أثناء زيارته لبورما.

وواجهت بورما انتقادات دولية بسبب الحملة العسكرية ضد الروهينغا في ولاية راخين، التي أدت إلى فرار نحو 700 ألف من أفراد هذه الأقلية إلى بنغلاديش المجاورة، في أغسطس/آب 2017، واتهامات بشن حملة ضد الصحافة المستقلة.

علامات:
تحميل المزيد