كوريون جنوبيون يلجأون إلى حيلة غريبة للتهرب من الخدمة العسكرية.. قصة 12 مغنياً فضَّلوا الغناء على دخول الجيش

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/13 الساعة 19:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/13 الساعة 19:53 بتوقيت غرينتش
South Korean army soldiers exit their military trucks during an arrest operation in Goseong, South Korea, Monday, June 23, 2014. The parents of a runaway South Korean soldier suspected of killing five comrades at an outpost near the tense border with North Korea pleaded with him to surrender Monday as the military were besieging him and trying to capture him alive, officials said.(AP Photo/Yonhap, Hwang Kwang-mo) KOREA OUT

لجأ 12 طالب موسيقي في كوريا الجنوبية إلى طريقة جديدة لتجنب أداء الخدمة العسكرية، خاصة أن الاستثناءات من الالتحاق بالجيش تكاد تكون غير موجودة، حتى إنَّ أشهر موسيقيي البلاد يُطلب منهم إيقاف مسيرتهم الفنية فترة كي ينضموا إلى الجيش، حسبما ذكرت صحيفة The Guardian البريطانية.

طريقة مضحكة اتبعها المغنيون الـ12 لتجنب الالتحاق بالجيش؛ بدأوا بتناول كمياتٍ كبيرة من شطائر البيتزا والهامبرغر 5 مرات يومياً، في محاولةٍ منهم لزيادة أوزانهم والفشل في نهاية المطاف بالاختبارات البدنية للخدمة العسكرية.

تبادل هؤلاء فيما بينهم النصائح عبر تطبيقات الدردشة، وقرروا أنَّ أفضل الخيارات كانت مجموعة من "مخفوقات البروتين ذات السعرات الحرارية العالية، والمكملات الغذائية، واحتساء كمية كبيرة من عصير الصبار؛ كي يحتفظوا بوزن الماء في أجسادهم"، حسبما أوضحت تحقيقات الجيش.

يُجبَر الذكور في كوريا الجنوبية على أداء الخدمة العسكرية 22 شهراً

قبل سن 28 عاماً، يخضع هؤلاء لاختبارٍ بدني لتحديد ما إذا كانوا لائقين لأداء الخدمة. أما هؤلاء الذين يفشلون في الاختبارات البدنية، فإنهم يحصلون على إعفاءٍ من الخدمة نهائياً، أو يُطلَب منهم أداء خدمةٍ مدنية بديلة، وهو ما يفضِّله الذكور في العموم على مشقة الحياة العسكرية.

ليس هناك تقريباً أي استثناءات لأداء الخدمة العسكرية، ولا حتى استناداً إلى أسباب دينية. ظهرت القضية مرة أخرى مؤخراً عندما طالب المشرعون وجمهور فريق البوب الكوري "BTS" أن يُعترف بتصدُّر أعمالهم قوائم "بيلبورد هوت 100" لأفضل الأغاني، ويُعفَون على أساسه من أداء الخدمة العسكرية.

يستطيع الفائزون فقط بالمسابقات الغنائية الكلاسيكية وبطولات الألعاب الأولمبية أو الآسيوية تجنُّب أداء الخدمة العسكرية.

الموسيقيون الـ12، الذين يعملون على زيادة أوزانهم، تمنّوا أداء الخدمة المدنية بدلاً من الخدمة العسكرية؛ حتى يتسنى لهم الغناء بعد العمل، حسبما ذكر تقرير في صحيفة Korea Herald.  

بعد اكتشاف خطتهم، أجرى الجيش تحقيقاً وأحال القضية إلى النيابة العامة. وإذا ثبت أنَّهم مذنبون، فسوف يُجبَرون على أداء الخدمة العسكرية. وقد أتمَّ اثنان منهم بالفعل الخدمة المدنية البديلة، لكنَّهما قد يُجبران على أداء الخدمة العسكرية مرةً أخرى.

يعمل مخططو الجيش الكوري الجنوبي على إعداد خطة لتقليص أعداد القوات المسلحة في البلاد، وتقليل مدة خدمة المجندين.

سوف يتقلص عدد أفراد الجيش بموجب الخطة من 618 ألفاً إلى 500 ألف، وسوف تقل المدة إلى 18 شهراً. ويشكو الشباب في الغالب من أنَّ المجندين يحصلون على نحو 300 ألف وون (نحو 267 دولاراً) شهرياً، أي أقل بكثير من الحد الأدنى للأجور.

وفي ظل وجود الجارة الشمالية لكوريا الجنوبية، من المرجح ألَّا يُلغى هذا النظام، رغم أنَّ المسؤولين يفكرون في منح مزيدٍ من الإعفاءات لأفضل المواهب بالبلاد.